الأحد، 14 مايو 2017

فايروس wannacry أو ما يسمى بفايروس الفدية، كيف تحمي نفسك و كيف يصيبك:



فايروس wannacry الفيروس الذي صنع الحدث أو كما يسمى فيروس الفدية بحيث يقوم هذا الفيروس الخطير بتشفير كل المعلومات الموجودة على الحاسوب و يقوم فيروسwannacry بتشفيرها و يطلب فدية تقدر ب: 300 دولار من أجل فك التشفير عن المعلومات الموجودة في الحاسوب بحيث يقوم المبرمج أو الجهة المطورة لهذا الفيروس بمنحك دليل على قدرتهم على فك التشفير الذي حدث لك في الحاسوب، بالإضافة إلى أنه يتم منحك مدة من الوقت تقدر ب: 72 ساعة حتى يتضاعف المبلغ إذا لم تقم بالدفع.





السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته زوار و أصدقاء مدونة ثقافة و منوعات، أتمنى من كل قلبي أن تكون بألف صحة و عافية و أنت تقرأ هذه التدوينة، موضوع اليوم صراحة خطير كما شاهدت و لا يحتمل التأخير أو مقدمات فكما أخبرناكم سابقا هذا الفيروس هو فيروس خطير بحيث يقوم بطلب فدية حتى تسترجع الملفات الموجودة في الحاسوب الخاص بك.

طبعا إذا كان الحسوب شخصي و لا يحتوي على معلومات مهمة فيمكنك بالطبع القيام بفرمتت الحاسوب أو ترك كل الملفات تضيع و لكن إن كنت شركة أو لديك معلومات مهمة في الحاسوب سوف تضطر لدفع الفدية من أجل فك التشفير على الحاسوب و ذلك لأن الجهة المطورة للبرنامج الفايروس يمنحك 72 ساعة الأولى و يتضاعف المبلغ بعد ذلك إلى 600 دولار بعدما كان 300 دولار فقط في التلاثة أيام الأولى.





الفيروس يعتمد أساسا على ثغرة موجودة في نظام تشغيل ويندوز إكس بي، فقد قام المطور بتطبيق عدة هجمات منظمة على مجموعة من الدول بحيث يمكن أن يكون حاسوب مصاب بالفايروس و لكنه ليس مفعل لحد الساعة، بحيث أنه يمكن أن يتم تفغيل للفيروس في أي لحظة بواسطة دومين و مجموعة من الأوامر المنظمة.




كما أن شركة مايكروسوفت قد كانت أوقفت الدعم لكل إصدارات الويندوز إكس بي، لكن و بعد الضجة الكبيرة و لأول مرة تقوم شركة مايكروسوفت بإعادة تقديم الدعم لمنتج قد أوقفوا الدعم عليه و ذلك نظرا لخطورة الوضع كما أن هناك العديد من الدول قامت بتقديم مجموعة من التحذيرات.





كما أنه يجدر الإشارة إلى أن هذه الأنواع من الفيروسات يمكن أن تصيبك في العروض المغلقة مثل الترويج لعروض ال CPA مثلا في بعض الأحيان عندما تريد أن تصل لبرنامج مدفوع أو غير موجود في الأنترنت يقدم لك المطور الشيء الذي تبحث عنه و لكن بعد تحميل ملف معين.

بهذه الطريقة يمكن أن تحقن حاسوبك بمجموعة من الفيروسات بحيث أنت لا تعرف ذلك الملف المظغوط الذي حملته و ما يحتويه، بحيث تغامر بكل شيء ففي هذه الحالة أنصحك و نفسي بعدم تحميل ذلك البرنامج و البحث عنه في مكان أخر، نعم يمكن أن لا يكون فيروس بحيث يمكن أن يكون فقط عرض لأحد البرامج و ما إلى ذلك و لكن إن حملت البرنامج تكون أنت المخاطر الأكبر.





كما يستعمل المطورون الهندسة الإجتماعية، حسنا لا تعرف معنى الهندسة الإجتماعية ربما هناك العديد ممن يقرأ هذه المقالة سبق و أن أتته رسالة على الجوال تقول إتصل فقد فزت بسيارة هذه هي الهندسة الإجتماعية بحيث يتم إغراؤك بشيء من أجل أن تضغط على زر أو تحميل برنامج أو حتى تضغط على صورة.

بحيث يتكمن المبرمج من حقنك بفيروس ما بعد أن تقوم بالامر الذي طلبه منك.





بالإضافة إلى أنه لم يتم التعرف على الجهة الرسمية للفايروس فيمكن أن يعود هذا الفيروس من جديد و لكن بإسم مختلف لذلك عليك طبعا تحديث الويندوز الخاص بك دوما أو تستطيع أيضا أن تقوم بتحميل هذا البرنامج الذي يحميك من هذا الفايروس بالذات مهما كانت تسميته كل ما عليك فعله هو تحميل و تثبيت الأداء و إنتهى الأمر أو يمكنك تتبع الخطوات المذكورة في الشرح المبين في الفيديو.

لتحميل الأداة:
من هنا 




و في أغلب الأحيان يتم إستعمال الهندسة الاجتماعية عن طريق إغرائك إما بالمال أو بالجنس كما يتم إرسال مثل هذه الرسائل إما عن طريق البريد الإلكتروني أو شبكة الفيسبوك و لكن الفيسبوك في الأونة الأخيرة أصبحت لا تسمح بمرور مثل هذه الرسائل بحيث تعتبرها مخالفة و تقوم بحجبها و لا تسمح لها بالوصول.




يمكنك مشاهدة الفيديو كاملا فربما هناك معلومة نسيت كتابتها في هذه التدوينة، ففرجة ممتعة:








*****سبحان الله و بحمده سبحان الله العظيم*****

أتمنى من كل قلبي أن تترك تعليق تحفيزي جميل يدل على مرورك الطيب من هنا يوما.

شارك الموضوع على شبكات التواصل الإجتماعي من خلال النقر على أحد الأزرار أسفل من أجل تحذيرهم.
0 تعليقات على " فايروس wannacry أو ما يسمى بفايروس الفدية، كيف تحمي نفسك و كيف يصيبك "

جميع الحقوق محفوظة ل Larkem Fares