القائمة الرئيسية

الصفحات

أفضل 04 بدائل مجانية لبرنامج الفوتوشوب free alternatives to photoshop

هل يوجد بديل لبرنامج الفوتوشوب بشكل مجاني؟ و هل يقدم نفس الجودة؟ 

كمنشئ محتوى تصميم على اليوتيوب في قناتي يوميا ما تأتيني أسئلة تتمحور حول بدائل لبرنامج الفوتوشوب لأن هناك الكثير من الإخوة من لا يملك ثمن الإشتراك سواء الشهري أو السنوي لبرنامج الفوتوشوب.

في هذه التدوينة حاولت جاهدا على إدراج أفضل بدائل برنامج الفوتوشوب و هي برامج إحترافية فعلا لديها الكثير من الشروحات على اليوتيوب سواء اليوتيوب العربي أو الأجنبي ما يجعلك قادر على بناء ملفات تصميم إحترافية بإستخدام هذه البرامج.

أيضا هناك مجموعة من الأخوة على الحديدة فعليا و لا يستطيعون تحميل هذه البدائل و ذلك لأن أجهزتهم ضعيفة جدا و لا تستطيع تشغيل هذه البرامج، لذلك أشرنا اليوم إلى موقع رهيب فعلا فيه جل خصائص الفوتوشوب تستطيع الإعتماد عليه بالكامل من أجل تصميم ملفات جرافيك إحترافية فعلا.


حتى إذا كنت لا تملك حاسوب أصلا فيمكنك تشغيل هذا الموقع على هاتف أندرويد أو أيفون أو حتى على جهاز لوحي لذلك أنصح كل من يريد أن يعمل في مجال التصميم و لا يملك حاسوب قوي أو لا يملك حاسوب أصلا أن يستخدم هذا الموقع.

دعنا بداية نبدأ بأفضل البرامج البديلة لبرنامج الفوتوشوب ثم نعود إلى موقعنا اليوم:


1.برنامج كريتا Krita:


برنامج Krita محرر رسومات قوي للعمل مع اللوحة الرقمية أو حتى للتعديل على الصور بالحاسوب فقط، البرنامج يحتوي على مجموعة كبيرة من الأدوات والفلاتر المختلفة لإنشاء أو تحرير الصور.

البرنامج مصمم بطريقة إحترافية تجعله يدعم مختلف صيغ الصور المتوفرة و الشهيرة بالإضافة إلى الألوان و قدرته على التعامل مع كل الملفات بشكل إحترافي للغاية

الخصائص الرئيسية:

  • مجموعة واسعة من أدوات الرسم
  • العديد من الفلاتر والآثار لمعالجة الصور
رابط الموقع لتحميل البرنامج:


2.برنامج جيمب GIMP:


برنامج جيمب لمعالجة الصور (بالإنجليزية: GNU Image Manipulation Program، أو اختصاراً GIMP بالعربية جيمب) يستخدم للتعامل مع الصور بحيث يقوم بتحسين مظهر الصور  بالإضافة إلى إعادة تحجيمها وقصها، و التعديل على الألوان واضافة الفلاتر لها، و تجميع عدة صور مع بعضها البعض، وإزالة المكونات غير مرغوب بها.

كذلك يستخدم للتحويل بين صيغ الصور المختلفة بالإضافة إلى رسم الشعارات، برنامج جيمب يمكنه أيضا إنشاء صور متحركة بهيئة GIF.

 بدأ المشروع في عام 1995 ويديره الآن مجموعة من المتطوعين، جيمب برنامج حر مرخّص تحت رخصة الإستخدام بشكل مجاني بالكامل، يعمل جمب على مجموعة من نُظُم التشغيل مثل لينكس وويندوز كما أنه يعتمد على مكتبات جتك+ من أجل بناء واجهة البرنامج الرسومية.

الخصائص الرئيسية:

  • برنامج احترافي مجاني بالكامل ومفتوح المصدر، ولا يلزم منك دفع مبالغ كبيرة حتى تستخدمه، بل يمكنك تنزيله واستخدامه بالمجان.
  • يدعم اللغة العربية.
  • إمكانية تحسين مظهر الصور والتعديل على الألوان وإزالة المكونات غير المرغوب فيها.
  • جيمب برنامج خفيف وصغير الحجم فهو لا يتجاوز 16 ميجابايت.
  • يمتلك مجموعة متكاملة من أدوات التلوين (painting tools).
  • تقنية مميزة لصقل الحواف Anti-Aliasing: Sub-pixel sampling متوفرة لجميع الأدوات.
  • مولد تدرجات غاية في الروعة بإمكانات كبيرة.
  • إمكانية إضافة فراشي وتدرجات ونماذج (patterns) مخصصة.
  • دعم الأجهزة الحديثة للفنانين الرقميين، مثل المرقمة (digitizer) والأقلام الضوئية، مع خيارات متعددة لهذه الأدوات.
  • إمكانية البرمجة الخارجية (scripting) لاستدعاء الأوامر من خارج البرنامج Script-fu، مع دعم البرمجة المتقدمة بعدة نماذج Scheme, Python, Perl.
  • يمتلك جيمب حوالي 150 مرشح و مؤثر قياسي، وهناك الكثير من المرشحات المتوفر على الوب.
رابط الموقع لتحميل البرنامج:
من هنا


3.برنامج أفينيتي Affinity:


برنامج Affinity هو واحد من بين أفضل البدائل لبرنامج الفوتوشوب و يعتبر برنامج رسومات بإمتياز طورته شركة Serif يعمل على كل من الماك، ويندوز و Ios يحتوي على البرنامج إجمالا على تسع لغات تشغيل.

يوجد العديد من الشروحات على برنامج Affinity ما يجعلك قادر على تعمل البرنامج بدون حاجتك إلى شراء دورات مدفوعة.

صحيح أن البرنامج يمثل بديل رائع للفوتشوب و لكن هو أقرب إلى برنامج الإليستراتور بكل صراحة.

رابط الموقع للتحميل:


4.موقع فوتوبيا Photopea:


موقع Photopea موقع أكثر من رائع يحتوي على جل الأدوات المجودة على الفوتوشوب ما يجعلك قادر على بناء ملفات جرافيك إحترافية على الموقع ما أبهرني صراحة أن الموقع يعمل من دون تحميل أي ملفات على الإطلاق.

أيضا الموقع يعمل على كل من الأجهزة اللوحية و الهواتف سواء أندرويد أو حتى أي أو أس أترككم مع هذا الفيديو لمشاهدة الفرق بين كل من موقع Photopea و برنامج Photoshop ففرجمة ممتعة على هذا المقطع القصير:



رابط الموقع:

شارك التدوينة مع أصدقائك على شبكات التواصل الإجتماعي من خلال النقر على أحد الأزرار في الأسفل:
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات