الثلاثاء، 5 سبتمبر 2017

متى أستطيع القول على لاعب كرة قدم أنه قوي بدنيا:




هناك العديد من الأشخاص يطلقون لقب القوي بدينا على العديد من لاعبي كرة القدم، و هم ليسوا على دراية بمعنى هذه الكلمة على الإطلاق بحيث، يكون في أغلب الأحيان يقصد أن اللاعب قوي مرفولوجيا من دون دراية أو علم.

فهناك خلط كبير بين القوة البدنية و القوة المرفولوجية في أوساط الشارع الرياضي و الغريب في الأمر أنه حتى أهل الإختصاص يخلطون بين هذه المفاهيم.

ببساطة سوف نبسط المفهوم اليوم إن شاء الله ، ربما يتسأل البعض منكم حاليا كيف أثق فيما تقوله و من تكون أنت ببساطة و ذلك لإن دراسة الأكاديمية في الجامعة هي الرياضة و أنا محضر بدني حاصل على تقيي دولي أول.



حتى أستطيع القول على لاعب أنه قوي بدنيا يجيب أن يكون يتمتع بالصفات البدنية السبعة بحيث سوف نتعرف على الصفات البدنية السبعة التي أتكلم عنها.


أولا: المداومة:

ببساطة المداومة القدرة على تحمل التعب و تنقسم بدورها إلى مداومة عامة و مداومة خاصة.


ثانيا: المداومة الخاصة:

و نقصد بالمداومة الخاصة القدرة على تحمل التعب في نشاط بدني محدد من دون سواه، و هنا نقصد تدريب النظام الطاقوي المستخدم في الحصول على الطاقة بحيث أنه كلما تغير نظام عمل الرياضي كلما تغير نظام جلب الطاقة فعداء المئة متر لا يمكن أن يهزم عداء المسافات الطويلة أبدا و العكس صحيح أيضا و ذلك لأن نظام جلب الطاقة في جسم كل منها مختلف و لا أريد أن أدخل في متاهة الفيزيولوجيا حتى لا تختلط عليك الأمور.

ثالثا: السرعة:

لا أريد أن أعرف السرعة تعريف أكاديمي لأنه لن يعجبك على الإطلاق كما أن الصورة لن تتوضح في ذهنك بل أريد منك أن تعلم أن السرعة تنقسم إلى تلاثة أجزاء رئيسية:

01- سرعة الإنتقال:
و هي كل حركة في إنتقال للجسم من نقطة (أ) إلى نقطة (ب) .
02- سرعة الفعل.
03- سرعة رد الفعل.

رابعا: القوة:

و هي عبارة عن قيمة ينجزها الجهاز عصبي عضلي في مواجهة مقاومة خارجية، للقيام بآداء رياضي.
 رأيت لماذا لا أريد منحك تعريفات أكاديمية بحث ببساطة لأنها مملة و غير معبرة على الإطلاق، لذلك دعني أخبرك أن القوة تنقسم إلى:

01- القوة الإنفجارية:
أقصى قوة ممكنة في أقصر وقت ممكن يكون أساسها الكرياتين فوسفات ( رابطة غينة بالطاقة )المخزنة في العضلات أصلا ما يسمح لها بإنتاج قوة كبيرة في وقت قصير جدا.
02- قوة المميزة بالسرعة:
و هي عبارة عن قوة تمتاز بسرعة كبيرة جدا مثل سرعة رجل اللاعب أثناء التسديد.
03- القوة المميزة بالمداومة:
و هي عبارة عن قوة تحمل تعب العضلات، كما أريد أن أشير حاليا إلى حمض اللاكتيك و لكني لا أريد أن تكون الحلقة طويلة.



خامسا: المرونة:

و نقصد بها حركية الجهاز الهيكلي، و نقصد أيضا قدرة العضلات على التمدد و منحي حركة سلسلة، كما أن للروابط في هذه الخاصية دور كبير في تحديد ما إذا كان اللاعب أو الرياضي مرن أم لا.

الروابط: و هي عبارة عن نسيج ضام و قوي يربط بين العضلات و العظام دوما.

سادسا: الدقة و التنسيق:

هناك العديد من العلماء يجمعون بين الخاصيتين و يعتبرها خاصية واحدة في حين هناك فرقة أخرى تؤكد أن كل واحدة منختلفة عن الأخرى، ما أريدك أن تعرفه هو أن هذه الخاصية متعلقة كثيرا بقدرة الجهاز العصبي على التحكم الجيد في العضلات بأكبر قدر ممكن.


و أما فيما يخص البنية المرفولوجية فهي:

فهي بنية الجسم الخارجي للرياضي و دراسة الجسم من الخارج و كل ما هو متعلق بالبدن و ينقسم الجسم البشري إلى تلاثة أنواع من الأجسام:

أولا: إكتو مورف:
و هو عبارة عن نوع من الأجسام يمتاز بالنحافة، و قلة العضلات فيه.

ثانيا: إندو مورف:
و هو عبارة عن نوع يمتاز فيه الجسم بوضوح الجهاز الدهني و عدم بروز للعضلات.

ثالثا: ميزو مورف:
هذا النوع من الأجسام يتغلب فيها الجهاز العضلي على الجهاز الدهني و تكون فيه العضلات بارزة بشكل واضح.
بحيث يعتبر هذا النوع هو الأفضل لكل فئات المجتمع و كل الشخصيات التي تشاهدها في الإعلانات تحمل هذه الصفة .

و هذه هي نقطة الخلط بحيث كلما كان اللاعب ذو بنية مروفلوجية من نوع ميزو مورف كلما أطلق الناس على الرياضي صفة القوي بدنيا و لكن الحقيقة غير ذلك فصفة القوي بدنيا لا تتعلق فقط بالقوة أو بالنبية العضلية لرياضي كما شاهدنا و أسلفنا الذكر


 بحيث أصبحت بعد هذه المقالة تعرف الفرق بين القوة البدنية و القوة المرفولوجية، إذ لا يمكن القول أن زلاتان إبراهيموفيتش مثلا قوي بدنيا إلى بعد إجراء إختبارات تفحص الخاصائص السابقة و أنا لا أقول أن زلاتان قوي بدنيا أو العكس إذ لا يمكنك الحكم إلا بعد مشاهدة الخصائص البدنية السبعة:
المداومة، المداومة الخاصة، السرعة، القوة، المرونة، الدقة، التنسيق.


***سبحان الله العظيم سبحان الله و بحمده***
لا تجعل الله أهون الناظرين إليك فمن ينظر إليك من دونه
شارك الحلقة مع صديقك الرياضي حتى لا يخطئ من جديد في التمييز بين القوة الدنية و المرفولوجية على شبكات التواصل الإجتماعي من خلال النقر على أحد الأزرار في الأسفل:
0 تعليقات على " متى أستطيع القول على لاعب كرة قدم أنه قوي بدنيا "

جميع الحقوق محفوظة ل Larkem Fares