تخفيض معدل الإرتداد على موقعي أكثر من 10 طرق لتخفيض معدل الإرتداد:

تخفيض معدل الإرتداد على موقعي أكثر من 10 طرق لتخفيض معدل الإرتداد:

خبايا تصدر نتائج البحث على محرك البحث جوجل

معدل الإرتداد هو واحد من أهم العناصر لأرشفة موقعك على محركات البحث بشكل صحيح، لكن يبقى المشكل الكبير الذي يعاني منه كل مدون هو إرتفاع نسبة معدل الإرتداد بشكل كبير لذلك في هذه التدوينة سوف نشارك معكم أكثر من 10 طريق لتخفيض معدل الإرتداد و تحسين ترتيب موقعك في محركات البحث التي تعتبر أفضل طريقة لجلب زوار مستهدفين 100 بالمئة و بالمجان.




ما هو معدل الإرتداد؟

ماهو معدل الإرتداد

معدل إرتداد الزائر يكون مئة بالمئة في حال شاهد صفحة واحدة و خرج من موقعك مباشرة من دون مشاهدة أي صفحة أو محتوى أخر على موقعك، و العكس صحيح أيضا.

في الأخير يتم حساب إجمالي الزوار و إجمالي التردد في الصفحات و يكون ذلك هو معدل الإرتداد، مع العلم أن معدل الإرتداد كلما إنخفض كلما كان ذلك أفضل لموقعك.




دعنا من دون إطالة نتطرق مباشرة إلى أفضل الطرق لتخفيض معدل الإرتداد على موقعك و تحسين ترتيبه في محركات البحث:

1. تحسين أسلوب الكتابة على موقعك:

الكتابة على المواقع

المحتوى هو الملك فلابد أن تكون اللغة التي تكتب بها سليمة مع تنسيق في المحتوى و ترتيبه بشكل جيد من عناوين إلى عناوين فرعية، مع ترك فراغات بين الفكرة و الفكرة الأخرى.

دون أن ننسى الإشارة على أهمية إستخدام الصور التوضيحية أو الكلمات الدلالية في المحتوى و جعلها تحمل لون مخالف مثلا!

كما أشدد على ضرورة الكتابة بتقنيات المحتوى الفيروسي حتى تشد إنتباه القارئ إليك و تجعله مصرا على إتمام المتحوى الخاص بك مهما كان ضرفه، و قد كانت لي تدوينة سابقة في هذا الصدد و هي مرتبة بشكل جيد في محركات البحث و ذلك لقيمة المحتوى المجود فيها.


رابط المشاركة السابقة التي تكلمت فيها عن طريقة كتابة محتوى فيروسي:



2. تجنب إستخدام النوافذ المنبثقة:

النوافذ المنبثقة

النوافذ المنبثقة من أكثر الأشياء المزعجة لزوار المواقع خاصة الإعلانية منها أو تلك النوافذ التي تخرجك من الصفحة الأساسية التي تتصفحها أو حتى النوافذ التي تحجب عنك المحتوى الذي ترغب في الإطلاع عليه.

لكن لابد الإشارة إلى أنه يمكن إستخدام النوافذ المنبثقة التي لا تعيق المتصفح في قراءة المحتوى قصد جمع الإيميلات و الإشتراكات على شرط أن لا تعيقه حتى و إن لم يتفاعل مع تلك النافذة.




3. إنشاء دعوة مقنعة للآداء:


مما لا شك فيه أن صاحب كل مدونة أو موقع يسعى لجعل الزائر يقوم بفعل معين كالشراء منتج أو خدمة أو حتى الإشتراك في قائمته البريدية أو حتى مشاركة التدوينة مع أصدقائه على شبكات التواصل الإجتماعي..........

لكن لابد أن تكون الدعوة مقنعة و بطريقة سليمة حتى لا يحس فيها الزائر أنه يتم إستغلاله و إلا لن تحصل على أي تحويل على الإطلاق.




4. تحديث المحتوى الخاص بك مع متطلبات السوق:


المحتوى هو أساس الموقع فلابد الإعتناء بالمحتوى حتى يعتني بك لذلك وجب على كل مدون مراجعة المحتوى المجود في مدونته على الدوام و تحديث المقالات بصفة دورية في حال كان هناك بعض التغييرات في بعض المعلومات أو أي كان......

فبقاء محتوى موقعك جديد و ساخن يجعل نسبة معدل الإرتداد تنخفض بشكل جيد جدا.




5. إستهداف مدروس للكلمات المفتاحية:

الكلمات المفتاحية

يجب أن يكون لك خريطة للموقع حتى تسير عليها و يكون إستهدافك للكلمات المفتاحية متوافق و سليم من البداية حتى يكون هناك تناسق في المحتوى المنشور في موقعك و ينصح في هذه النقطة العودة إلى مخطط جوجل أدوردز لمشاهدة قيمة الكلمة الفتاحية و المنافسة أهي عالية أم ضعيفة و الكثير من النقاط المتلخصة أساسا في:
أ. قيمة الترافيك.
ب. نسبة التحويل في الكلمة المفتاحية المستهدفة.
ج. قيمة العميل أو الزائر المستهدف.
د. قيمة العلامة التجارية التي تسوق لها إن كنت تعمل على منتج.




6.تصميم الموقع:



ثم مقولة شهيرة مفادها أن كل ما هو بسيط جميل، و فعلا هذه المقولة رائعة فعلا لذلك أتمنى أن تركز على تناسق تصميم موقعك لا على جمالية المظهر فكثيرا من الأصدقاء يركز على جمالية المظهر الخاص بموقعه حتى يقوم بتخريبه بنفسه.

واحد من النقاط المهمة التي تجعل معدل الإرتداد ينخفض أو يرتفع هو تصميم الموقع و سهولة التنقل بين المحتوى مع تصميم جيد يجعل الوصول إلى أقسام الموقع أمر غاية في السهولة و الروعة.....




7. كتابة أوصاف جيدة للمواضيع دوما:

كتابة الوصف لكل مشاركة
يجب أن تعلم أنه في حال لم تكتب وصف لتدوينتك فسوف يقوم محرك البحث بكتابة وصف قصير عن موضوعك يضهر في محرك البحث و هذا أمر سيء جدا، لذلك أتمنى من كل قلبي أن لا تغفل عن كتابة وصف لكل تدوينة تقوم بإدراج فيه الكلمة الفتاحية المستهدفة بطريقة ذكية أكيد.

و تعد هذه الطريقة جيدة ليس فقط من أجل خفض معدل الإرتداد و إنما من أجل الحصول على زوار مستدفين من محركات البحث بطريقة جنونية جربها و لن تندم.




8. إدراج مواضيع مشابهة في سياق التدوينات الجديدة:

دعني أعطيك مثال عملي في هذه التدوينة حتى تفهم جيدا عن ماذا أتحدث، عندما تصعد إلى أول نقطة تكلمنا عنها في هذه التدوينة أشرنا إلى أسلوب الكتابة و كيف يكون متناسق أيضا كيف تستطيع أن تكتب محتوى فيروسي يجذب الناس و يمس عواطف الناس يجعلهم متطلعين إلى إنهاء القراءة حتى أخر سطر تركت لك رابط تدوينة سابقة في نفس الصدد تستطيع أن تعود إليها لتتوسع أكثر عن تلك النقطة.

ملاحظة:
يجب أن يكون إدراجعك حذرا للغاية و يكون مفيد فعلا و تفادى الحشو الغير مفيد للزائر.




9. إنشاء صفحات هبوط متعددة للكلمات المفتاحية الرئيسية عالية الصوت:


كما ذكر في بداية هذه المقالة ، كلما زاد عدد الصفحات المقصودة لديك ، كان ذلك أفضل. ستنشئ تجربة أكثر ثراءً لمستخدميك.

يؤدي أيضًا إنشاء المزيد من الصفحات المقصودة إلى زيادة معدل النقر إلى الظهور الخاص بالبحث. في هذا الصدد ، إنها لعبة أرقام.

أحد المقاييس التي يتم تحليلها بواسطة Google Analytics هي صفحة الخروج. إذا نظرت إلى لوحة التحكم ، فستلاحظ على الأرجح أن معظم الأشخاص يغادرون موقعك من الصفحة الرئيسية. غالبًا ما يرتبط معدل خروج المستخدمين في الصفحة الرئيسية لموقعك بمعدل ارتداد مرتفع..

لحل هذه المشكلة ، أنشئ مزيدًا من الصفحات المقصودة ، استنادًا إلى الكلمات الرئيسية عالية القيمة التي يبحث عنها الأشخاص في المكان المناسب لك. لقد أوضحت لك في وقت سابق كيفية العثور على هذه الكلمات المهمة التي من شأنها زيادة التفاعل مع مدونتك وتجربة مستخدم إيجابية.

بعد الحصول على المزيد من الصفحات المقصودة ، تأكد أولاً من سهولة التنقل فيها ، ثم اربطها كلها من صفحتك الرئيسية. يمكنك حتى الربط بالصفحات المقصودة المنفصلة في قائمة التنقل. قد يكون هناك ارتداد أعلى إذا لم يجد الأشخاص بسرعة ما كانوا يأملون. 




10. تسريع وقت تحميل الصفحة:

قد يخرج المتصفح من محتوى الصفحة الأساسية التي أراد أن يقرأ محتواه حتى قبل أن تفتح إن كانت مدة التحميل بطيئة، لذلك يجب عليك التأكد من عدم توفر موقعك على أكواد كثيرة تؤدي إلى بطئ في تحميل الصفحة.

يمكنك إخضاع موقعك للتجربة إن كان سريع أم لا على كل من المواقع التالي:

رابط الموقع:
من هنا أو يمكن إستخدام هذا الموقع


كما أن لي مقالة كاملة في صدد تسريع تحميل الصفحات يمكنك العودة إليها لاحقا.
إقرأ المزيد




11. فتح الرابط في النافذة الأساسية للموقع:

على الرغم من توفر دروس السيو و تسلق محركات البحث في كل مكان إلا أنني لا زلت أدخل بعض المواقع و أجد أن صاحبها يقوم فتح الروابط على النافذة الأساسية للمحتوى و هذا أمر خاطئ جدا فيجب عليك أن تقوم بفتح كل روابطك على نافذة جديدة حتى لا تخسر الزائر أو حتى تكون لك جلسة أطول للمتصفح.

و هذا أمر جيد من أجل تحسين موقعك و من أجل تخفيض نسبة الإرتداد أيضا.




12. إجعل موقعك متوافق مع الجوال و الأجهزة اللوحية بصفة عامة:

قالب متجاوب للموقع

هل موقعك مستجيب؟ عندما يزور العملاء المحتملون موقعك على أجهزة iPhone و iPad والأجهزة اللوحية وأجهزة الجوال الأخرى ، هل سيظهر بشكل مثالي؟

حان الوقت لنقل علامتك التجارية إلى جوال لأن عملاءك يمتلكون أجهزتهم الجوالة معهم في كل مكان.

تذكر أن Google تتابع المستخدمين. أفضل طريقة تحصل بها Google على معلومات دقيقة هي مراقبة أنشطة المستخدمين على موقعك ، من سطح المكتب والجوّال.

في الواقع ، أصبح التوافق مع الجوّال الآن أحد عوامل الترتيب. وهذا يعني أنه إذا لم يكن موقعك متوافقًا مع الجوّال ، وبغض النظر عن مدى فائدته للمحتوى ، فلن يكون جيدًا في صفحات نتائج Google.

يمكنك التحقق من أن موقعك متوافق مع أجهزة الجوال أم لا:


13. تخصيص صفحة الخطأ 404:

صفحة الخطأ
تعتبر أيضا صفحة الخطأ من بين أهم العناصر التي تقلل نسبة الإرتداد بحيث أن الزائر الذي يضغط في أي مكان لا وجود لحل أو رابط أو حذف المحتوى الذي توجه إليه الزائر قد حذفت من الجيد جدا أن تحافظ على الزائر و يحسب لك مرة أخرى بحيث يبقى في صفحة خطأ تابعة لموقعك، حتى تكون صديقا لمحركات البحث أتمنى أن تكون قد فهمت هذه النقطة.


14. صفحة الإنتظار:

تخصيص صفحة الإنتظار

ربما تعتبر أيضا صفحة الإنتظار من بين الحيل أو الطرق لخفض معدل الإرتداد بحيث تستطيع أن تجعل الزائر يزور صفحة أخرى و إن كان أن هذه الطريقة لها سلبياتها بحيث أن الزائر مرغم على المرور من هذه الصفحة في حال أضفت السكريبت إلى موقعك مما قد يزعج الزوار لديك و ينعكس سلبا على الموقعك.




15. التحقق من توافق موقعك مع كل المتصفحات:

لابد من التأكد بأن موقعك متوافق و صديق لكل محركات البحث، هذه نقطة يجب أن لا تغفل عنها بل لا يحق لك أن تغفل عنها إن كنت تريد الحصول على موقع يملك نسبة إرتداد منخفضة.
يجب التأكد من إضافة موقعك لكل محركات البحث أو على الأقل الأكثر شهرة كمحرك البحث جوجل و ياهو بينغ و غيرها من المحركات......





16. المصداقية:

الصدق في موقعك

لو لم أكن صادقا لما وصلت إلى هذا السطر أصلا نفس الأمر ينطبق على محتوى موقعك بشكل عام، يجب عليك أن تكون صادقا إن كنت تريد معدل إرتداد منخفض فهذه نقطة مهمة حقا لذلك رجاءا لا تغفل عنها فعلا.

فكيف تخفض معدل الإرتداد بالكذب و الخداع أكيد محال....

صحيح أن مشاهدة الفيديو تغنيك عن قراءة هذه المقالة و لكن قراءة المقالة كاملة لا تغنيك عن مشاهدة هذا الفيديو ففي الفيديو مجموعة من التوضيحات المبسطة في حال كانت هناك أي نقطة لم تفهمها جيدا، ففرجة ممتعة:




شاركنا رأيك في التعليقات حول الموضوع و إن كنت تعتقد أن هذا المحتوى سيفيد بعض من أصدقائك فأدعوك إلى مشاركة التدوينة على شبكات التواصل الإجتماعي من خلال النقر على أحد الأزرار في الأسفل:
Larkem Fares
كاتب المقالة
كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع الربح من الانترنت .

جديد قسم :

إرسال تعليق