القائمة الرئيسية

الصفحات

الطرق الأسهل لتصبح مواطنا أمريكيا Ways to Become a U.S. Citizen

تحمل الجنسية الأمريكية امتيازات وحقوق ومزايا هائلة لهذا السبب سيضحى من الناس بالكثير لأجل الحصول على الوثائق الأمريكية و الهجرة إلى أمريكا والسعي للحصول على الجنسية.


وفقًا لأحد الزملاء البارزين في معهد سياسة الهجرة "المواطنة سلعة ذات قيمة عالية جدًا" إذا كنت مقيمًا دائمًا في أمريكا فيمكنك أن تعرف أن الحصول على الوثائق الأمريكية يعد أمر رائعا حقا و كم ستصبح الحياة رائعة و مميزة في الولايات المتحدة الأمريكية أو كندا.

person holding USA flag

هناك أربع طرق أساسية للحصول على الجنسية الأمريكية و ذلك إما بالميلاد في الولايات المتحدة و هذا لا يعد خيارا بالنسبة لكل شاب قد تجاوز العشرين سنة طبعا، الجنسية من خلال الاشتقاق، المواطنة من خلال الاستحواذ، والمواطنة من خلال التجنس.

Statue of Liberty, New York under white and blue cloudy skies

معظم المهاجرين في الولايات المتحدة يصبحون مواطنين من خلال عملية التجنس أي ما يقرب من مليون من المقيمين الدائمين الذين يتقدمون بطلب للحصول على الجنسية كل عام.

أنا أعلم أن الحالات الأولى لا تهمك أنت شخصيا و لكنها تهم أطفالك لذلك أحببت أن أشارك معكم كل الحالات المتعلقة بك شخصيا و بأطفالك في حال كان لك أطفال لذلك لا تتسرع و إقرأ المقالة كاملة ففي هذه التدوينة كل ما يخصك أنت من أجل الحصول على التجنيس و الحصول على الجنسية الأمريكية و إذا كان الحق لأطفالك في الحصول على الجنسية الأمريكية.


1. المواطنة بالولادة Citizenship through Birth :

Baby, Birth, Born, Care, Cute, Expecting, Female, Life

بموجب قانون الولايات المتحدة الأمريكية فإن أي شخص يولد داخل الولايات المتحدة (بما في ذلك أراضي بورتوريكو وغوام وجزر فرجن الأمريكية وجزر ماريانا الشمالية) يحصل تلقائيًا على الجنسية الأمريكية و ينص التعديل الرابع عشر للدستور الأمريكي على ما يلي:

"جميع الأشخاص المولودين أو المتجنسين في الولايات المتحدة ويخضعون لولايتها القضائية هم مواطنون من الولايات المتحدة والدولة التي يقيمون فيها"


2. المواطنة من خلال الاستحواذ Citizenship through Acquisition :

Girl in White Long Sleeve Shirt and Black Skirt Sitting on Swing during Day Time

في بعض الحالات يكتسب الطفل تلقائيًا الجنسية على الرغم من أن الطفل مولود خارج الولايات المتحدة الأمريكية يجب أن يكون أحد الوالدين على الأقل مواطناً أمريكياً وقت ولادة الطفل ويجب استيفاء العديد من الشروط الأخرى.

عندما يتزوج هذا الطفل وينجب أطفالًا ، فقد يحصل هؤلاء الأطفال أيضًا على الجنسية الأمريكية عند الولادة و تشمل الطرق التي يمكن أن يصبح بها الطفل مواطناً أمريكياً من خلال الاستحواذ ما يلي:

كان كلا الوالدين مواطنين أمريكيين:

كان كلا الوالدين مواطنين أمريكيين في وقت ولادة الطفل وكان الوالدان متزوجين في وقت الولادة وكان أحد الوالدين على الأقل يعيش في الولايات المتحدة أو في أقاليمها أو كليهما قبل ولادة الطفل.

أحد الوالدين كان مواطنًا أمريكيًا:

أحد الوالدين كان مواطناً أمريكياً وقت ولادة الطفل و ولد الطفل في أو بعد 14 نوفمبر 1986 وكان الوالدان متزوجين وقت الولادة وكان الوالد المواطن الأمريكي حاضرًا جسديًا في الولايات المتحدة أو إحدى أقاليمها لمدة لا تقل عن خمس سنوات في وقت ما من حياته قبل ولادته والتي كان عمرها عامين على الأقل بعد عيد ميلاده الرابع عشر.

أحد الوالدين كان مواطنًا أمريكيًا:

أحد الوالدين كان مواطناً أمريكياً وقت ولادة الطفل تاريخ الميلاد قبل 14 نوفمبر 1986 ولكن بعد 10 أكتوبر 1952 وكان والدا الطفل متزوجين وقت الولادة وكان الوالد المواطن الأمريكي حاضرًا جسديًا في الولايات المتحدة أو أقاليمها لمدة لا تقل عن عشر سنوات في وقت ما من حياته قبل ولادة الطفل وكان خمسة منها على الأقل بعد عيد ميلاده الرابع عشر.

للحصول على الوثائق الرسمية من الحكومة الأمريكية التي اكتسبها الشخص جنسية أمريكية من خلال إحدى الطرق المذكورة أعلاه  يجب على مقدم الطلب تقديم نموذج N-600 طلب شهادة المواطنة.

تغيرت القوانين عدة مرات على مر السنين و ستحتاج إلى البحث عن القانون الذي كان ساري المفعول في تاريخ ولادة الطفل (وولادة الوالدين إذا كان الأجداد من مواطني الولايات المتحدة) يمكنك أيضًا معرفة المزيد على موقع USCIS لان الأمر معقد نوعا ما و هذا ليس هو موضوعنا لليوم.

يمكن أن يحصل خلط كبير جدا في هذه الإجراءات لذلك أدعوك إلى الإستعانة بمحامي في حال كان لك أطفال بصدد الحصول على الوثائق الأمريكية لهم.


3. المواطنة من خلال الاشتقاق Citizenship through Derivation :

Migration, Integration, Migrants, Merge, Immigrants

عندما يتجنس أحد الوالدين فإن أطفاله / أطفالها (الذين تقل أعمارهم عن 18 عامًا والعيش مع الوالد في ذلك الوقت) قد "يستمدون" الجنسية الأمريكية تلقائيًا بشرط أن يكونوا أيضًا مقيمين دائمين والأكثر من ذلك أن الطفل الذي يحصل على الجنسية الأمريكية من خلال الاشتقاق لا يتعين عليه المشاركة في حفل التجنس بشكل عام.

يحصل الأطفال المولودون في الخارج ممن تقل أعمارهم عن 18 عامًا على الجنسية الأمريكية تلقائيًا إذا تم استيفاء ثلاثة شروط:

  • يجب أن يتمتع الطفل بوضع الإقامة الدائمة القانونية للولايات المتحدة (حامل "البطاقة الخضراء")
  • يجب أن يكون أحد الوالدين على الأقل مواطنًا أمريكيًا.
  • يجب أن يكون الطفل مقيماً في الولايات المتحدة في الحضانة القانونية والبدنية لأحد الوالدين من مواطني الولايات المتحدة الامريكية.



تختلف قوانين التجنس التلقائي للأطفال على مر السنين فإن اتخاذ قرار بشأن ما إذا كان القانون ينطبق عليك يعتمد على القانون الذي كان موجودًا عندما حدث التجنس لوالدك لذلك يوصى بأن تطلب مساعدة محامي هجرة ذي خبرة يمكنه إرشادك خلال هذه العملية.


4.المواطنة من خلال التجنس Citizenship through Naturalization :

low angle photo of flag of U.S.A

يشير التجنس إلى العملية التي يصبح فيها الشخص الذي لم يولد في الولايات المتحدة طوعًا مواطنًا أمريكيًا و بالنسبة للأشخاص المولودين في الخارج فإن التجنس هو الطريقة الأكثر شيوعًا لتصبح مواطنًا أمريكيًا حيث هناك العديد من المتطلبات التي يجب الوفاء بها قبل أن يتمكن الفرد من التقدم بطلب للحصول على الجنسية بشكل عام.

يجب أن يكون عمر المتقدمين 18 عامًا وأن يدخل في إحدى فئات الأهلية الأساسية الثلاثة التالية:




هذه هي الحالات التلاثة الأكثر شيوعا من أجل الحصول على الجنسية الأمريكية تستطيع التوسع أكثر من خلال المصادر المذكورة باللغة الإنجليزية أما إذا كنت لا تجيد الإنجليزية فقط أخبرونا في تعليقات و سوف نفصل كل شيء لكم في مواعيد قادمة.

تعرف أكثر إذا كنت قابل للحصول على الجنسية الأمريكية أم لا من خلال الكتيب بصيغة PDF من خلال النقر على هذا الرابط:

إضغط هنا

شارك التدوينة مع أصدقائك على شبكات التواصل الإجتماعي من خلال النقر على أحد الأزرار في الأسفل:
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات