القائمة الرئيسية

الصفحات

أخر تدوينات الموقع

مبادئ التكتيك و كيف أستطيع أن أفوز بأقل جهد

مبادئ التكتيك و كيف أستطيع أن أفوز بأقل جهد:


رياضة كرة القدم أو اللعبة الأكثر شعبية في العالم بأسره واحدة من الرياضات الأكثر متعة على وجه المعمورة و ما زادها متعة هو دخول العلم و كيف أصبحنا نحصل على أفضل النتائج في ضل أفضل مبادئ و أساليب في لعبه خاصة مع تعاضم مداخيل البث التلفزيوني و كيف أصبح التنافس على أوجه من أجل جلب الألقاب لهذا أصبح الكل يجتهد في التعلم و معرفة المزيد عن هذه الرياضة كيف تستطيع أن تتفوق فيها.


قبل أن أتطرق إلى مبادئ التكتيك في علم رياضة كرة القدم أريد أن أشير إلى الجوانب الأساسية لرياضة كرة القدم التي تنقسم إلى أربعة أوجه مختلفة:

- الجانب التكتيكي: تختلف مفهومها بحسب الرياضة الممارسة و هي التي سوف نركز عليها في هذه التدوينة.
- الجانب التقني: و يحمل هذا الجانب أكثر من إسم بحيث يحب البعض أن يطلق عليه إسم الجانب الفني
                     و يريد البعض الأخر أن يوسم عليه الجانب المهاري.
- الجابن البدني: و الذي يتكون من سبع عناصر أساسية نشير إليها بشكل سريعو المتمثلة في:
                                 المداومة العامة و الخاصة، السرعة، القوة، المرونة، الدقة و التنسيق.
- الجانب النفسي: و هذه هي النقطة التي تصنع الفارق في مواجهات المستوى العالي خاصة و أن كل الفرق ممتازة
                      من كل الجوانب لذا فإن الفاريق الذي يكون حاضر ذهنيا هو الفريق الذي يفوز دوما.

مبادئ التكتيك الدفاعي الفردي

لكن يجب أن نعرف أولا أن الجانب التكتيكي بدوره ينقسم إلى تصنيفات أساسية حتى تسهل عملية الدراسة و الفهم المبسط للتكتيك في عالم رياضة كرة القدم فهي إما أن تكون هجومية في فترات الإستحواذ على الكرة ( فردية / جماعية ) أو أن تكون دفاعية إذا لم يكن هناك إستحواذ على الكرة و بدورها تكون ( فردية / جماعية )



و في مقالة اليوم سوف نفصل مع بعض التكتيك الدفاعي الفردي:

أولا: التموقع:

Close-Up Photo of a Soccer Ball

و هو عبارة عن سلوك تكتيكي فردي يتطلب قدرات مختلفة مثل: الذكاء، الحدس، التنسيق، تقييم الفضاء و الزمن، و بصفة عامة يتوجب على المدافع التموقع بين المنافس و المرمى على عكس اللاعب الذي يقوم بعملية التغطية حيث سنشرح فيما يلي الفرق بين التموقع و التغطية، و إليك الفيديو التالي لتوضيح التموقع أكثر يا صديقي:


ثانيا: المحاصرة:

Soccer Match

التكلم عن المحاصرة حاليا يختلف كثيرا عن السنوات الماضية، ففي الحقبة الزمنية الماضية كانت المحاصرة تعنى بكل لاعب، أي أن اللاعب المكلف بمحاصرة أي لاعب يلحق به إلى أي مكان، و لكن هذه الطريقة أثبتت فشلها فشلا ذريعا أولا بسبب تعب شديد للمدافع و عدم قدرة المدافع على التركيز طيلة التسعون دقيقة، لذلك تحول نظام المحاصرة إلى نظام منطقة و كل مدافع مسؤول عن منطقة معينة دون الأخرى، و المحاصرة الجيدة هي تلك التي تكون قريبة كفاية بحيث تمنع اللاعب المنافس من التفكير بحرية.

فالمحاصرة اللصيقة عبارة عن تأمين و تضييق المساحة و الزمن على المنافس في الإستحواذ على الكرة في الحصار الفردي فالمدافع يتبع المهاجم إلى حيث ينتقل أما في حصار المنطقة فالمدافع مسؤول عن المهاجهم فقط في منطقته

كما يمكنك مشاهدة الفيديو في حال كنت تريد أن تعرف أكثر عن المحاصرة:


ثالثا:التغطية:

Men Playing Soccer

و تتمثل في وجود زميل مستعد للتدخل في ظهر المدافع عندما هذا الأخير أي زميلك في الفريق يراوغ من طرف المهاجم و لشرح بالتفصيل طريقة تموقع اللاعب الذي يقوم بعملية التغطية إليك هذا الفيديو القصير.


رابعا: التوقع و التدخل:

People Playing on Soccer Field

هي التقدم على المنافس الذي يستعد لإستقبال الكرة و الإستحواذ عليها بدون خطأ، هذه العملية لها ميزة أنها تفاجئ المنافس و تسمح بالتقدم و الهجوم لمباغثته.

كما يمكنني أيضا أن أتطرق إلى الإعتراض في هذه النقطة و هو عبارة عن التقدم مباشرة نحو الكرة و ذلك للقضاء على عملية هجومية.
و إليك مجموعة ن الأمثلة عن التوقع و كيف يمكن له أن يخدم صاحبه بشكل كبير جدا في رياضة كرة القدم يا صديقي:


خامسا: المواجهة المباشرة أو الفردية:

Pair of Orange Mercury Shoes on Grass

المواجهة المباشرة مع المنافس و تعد من بين أهم الخصائص الواجب توافرها في اللاعبين و ذلك لأهميتها الكبرى في خلق الفرق سواء و من أهم خصائصها:

1-إختيار الزمن.
2-العزيمة.
3-توازن الجسم.
4-سرعة التنفيذ.

و لأن الكلام لا يفسر بشكل جيد للأسف لذلك نقترح عليك مشاهدة هذا الفيديو القصير لتصل المعلومة بشكل أوضح إن شاء الله:



سادسا: التراجع في مواجهة الكبح:

Men Playing Soccer On Field

مهارة الوقوف بين المهاجم و المرمى بحيث يأخذ المدافع زمام الأمور بالرغم من أن الكرة مع المهاجم و ذلك من خلال مجموعة من التفاعلات و الحركات المتتالية من أجل تبطيء حركة المهاجم و يأخذه في مسار معين من أجل قيادته إلى منطقة ميته.

و ذلك قصد لحاق المدافعين الزملاء حتى يحصل على المساعدة أو من أجل التقليل من فعالية هجوم معاكس




سابعا: الضغط:

Person in Red and Blue Top Raising Left Hand

و الهدف منه هو تضييق الزمن و الفضاء على حامل الكرة و التقرب لأقصى حد من المهاجم بدون أن تسمح له أن يراوغك أو يمر عليك، معناه بعبارة أفضل أنه يجب عليك أن تعرف متى تتقدم و متى تتوقف حتى لا تعطي المهاجم الفرصة لتثبيتك أو المرور عليك.




لا يمكن التكلم عن التكتيك إذا كان اللاعب غير متطور كفاية من الجانب التقني أو الفني و ينصح بأربع سنوات على الأقل تدريب للجانب التقني بعد ذلك يمكنك الدخول في التدريبات الخاصة بالجانب التكتيكي.

إن اللاعب غير الكفئ من الجانب البدني بإمكانه أن يطبق مبادئ التكتيك و لكن لن تكون الكفاءة متساوية في بداية و نهاية اللقاء على عكس اللاعب الذي يكون جيد بدنيا بحيث يمكنه أن يحافظ على نفس الكفاءة العالية سواء في بداية أو نهاية اللقاء.


إلى هنا نكون قد أنهينا مبادئ التكتيك الدفاعية الفردية، لا تنسى أن هناك مبادئ التكتيك الدفاعي الجماعي بالإضافة إلى مبادئ التكتيك الهجومي الفردي و الجماعي في حال كان هناك تعليقات تحفيزية أسفل هذه المقالة سوف أنشر كل مبادئ التكتيك اليوم، و إنه لمن المحزن أن تصل إلى هذا السطر و لا تترك لأخيك في الله تعليق تحفيزي.


أترك لنا تعليق جميل يدل على مرورك الطيب من هنا يوما
شارك المقالة مع أصدقائك المهووسين برياضة كرة القدم حتى يتعلم أكثر عن هذه اللعبة المجنونة التي أدهشت العالم:
reaction:

تعليقات