الأحد، 12 أغسطس 2018

كتاب إسحقه لغاري فاينر تشوك Crush It by Gary Vaynerchuk مترجم:




قبل أن أتطرق إلى محتوى الكتاب دعني أعطيك نبذة قصيرة عن الكاتب،غاري فاينرتشوك (المولود في جينادي فاينرتشوكفي الرابع عشر من نوفمبر/تشرين الثاني 1975 رائد أعمال أمريكي للعديد من المبادرات، وحاصل على لقب المؤلف صاحب الكتب الأكثر مبيعاً من نيويورك تايمز لأربع مرات، ومتحدث وشخصية بارزة على مستوى العالم بين مستخدمي الإنترنت.

برز اسمه لأول مرة كأحد أبرز متذوقي النبيذ ومقيمينه. ونجح في رفع قيمة مجموعات الأعمال المملوكة لعائلته من 3 ملايين دولار إلى 60 مليون دولار، ويعرف فاينرتشوك بأنه أحد رواد التسويق الإلكتروني ووسائل الإعلام الاجتماعى، مع إدارته لشركتى فاينر ميديا وفاينر إكس في نيويورك.

فاينرتشوك هو مستثمر مموِّل و مستشار للعديد من الشركات مثل أوبر وبيرتشبوكس وسناب شات وفيسبوك وتويتر وتامبلر وغيرها من الشركات. وهو متحدث بارز على نحو منتظم في المؤتمرات العالمية لريادة الأعمال والتكنولوجيا.


إن كنت شخص كسول لا يحب القرآة قمنا بتلخيص الكتاب على شكل فيديو بطريقة ممتعة يمكنك النزول إلى أسفل المقالة و الإستمتاع

Crush It مترجم:

دعنا ننتقل مباشرة لفحوى الكتاب و نتلكم عن مضمونه الرخم المتميز لا أدري من أي شخص أن يأخذ خلفية سيئلة عن الكتاب لمجرد أن صاحب الكتاب يملك شركة لبيع النبيذ فأنا أريد منك أن تأخذ إستراتيجية العمل و يمكنك تطبيقها في أي شيء مفيد تريده أنت.



مراحل تحويل الشغف إلى مصدر دخل:

أولا: حدد شغفك بوضوح:

أول خطوة يجب عليك القيام بها تتمثل في تحديد شغفك بوضوح حيث أنه من وجهة نظري الخاصة يجب عليك أن تختار المجال الذي يمكنك أن تعمل فيه لمدة 16 ساعة من دون أن تمل أو تتعب، حتى تستطيع أن تستمر بقوة كبيرة في العمل و إجتهاد يستطيع أن يوصلك للقمة.


ثانيا: إنشاء محتوى مميز لشغفك:

ما دمت إخترت شيء تحبه أكيد أن ستكون من بين أفضل من ينشر محتوى في ذلك المجال ما يجعلك تكسب متابعين لأعمالك و تبني علاقة جيدة معهم، و هذه المرحلة تعتبر مهمة جدا حيث تعتبر قاعدة أو أساس تحويل الشغف إلى دخل.


ثالثا: تحويل الشغف ألى دخل:

هناك العديد من الطرق الجميلة و المميزة تمكنك من تحويل شغفك إلى دخل سوف نتطرق إليه إن شاء الله كما جاءت في الكتاب:

1 بيع منتجاتك أو خدماتك:

يمكنك بعد أن تبني قاعدة جماهيرية أن تسوق لنفسك أو لخدماتك، بعد أن تبني علاقة أكيد مع المتابعين فأن تكون مبرمج مثلا و قناتك تعلم البرمجة يمكنك أن تعرض خدماتك على المتابعين و خاصة عن نفسي شخصيا مثلا لو كنت أريد أن أبرمج تطبيق أو برنامج أكيد أني أفضل أن إستئجار شخص أعرفه و أعلم أنه جيد في مجال خير لي بألف مرة من أن أبحث من الصفر عن شخص جديد و هنا يعود كل الفضل للنقطة الثانية التي تتمثل في إنشاء محتوى إحترافي و مميز.


2 التسويق الإلكتروني للمنتجات:
أريد أن أشير إلى نقطة مهمة جدا فيما يخص التسويق الإلكتروني فمن وجهة نظر صاحب السلعة أو الخدمة هو يرى فقط الإيجابيات في السلعة على عكس المسوق الذي أنصحه دائما بشراء السلعة قبل التسويق لها و إن وجد أن تلك السلعة لا تستحق التسويق فلا يسوق لها من الأساس، و بعد أن يشتري السلعة مثلا و يجد أنها تستحق التسويق بإمكانه أن يتواصل مع البائع حول سلبيات السلعة و العمل معا على تحسينها.


3 تقديم محاضرات في المتقيات:
يمكنك أن تقدم دروس أو محاضرات في الملتقيات و المؤتمرات أكيد أن هذا الأمر سوف يكون بمقابل مادي فلا يمكنك أن تضحي بوقتك و جهدك و مالك بالمجان، و هذه النقطة تقتضي أن تكون محترفا في المجال الذي تتكلم فيه لذلك الإحترافية مطلوبة من البداية و حتى النهاية.


4 الكتب و التلفزيون:
يمكنك أيضا أن تؤلف كتبا و تصبح تذر عليك دخلا ثابتا متأصل يبقى ثابت إلى غاية قيام الساعة و إذا كنت تريد أن تتوسع أكثر في هذه النقطة أنصحك و بشدة بقرأت كتاب أبي الفقير أبي الغني لروبرت كيو ساكي أو حتى قرأت الملخص الذي أنشأته في قسم الكتب على موقعي.
أو حتى الوصول إلى التلفزة صحيح أن هذه المرحلة تحتاج إلى مستوى معين من النجاح و لكن فحوى الكتاب تقول لك إسحق النجاج فلا تستغرب ؟!


5 كتابة المقالات في الصحف و المجلات:
صحيح أن الثقافة الكتابة في الصحف و المجلات ليست على هذا الحد في عالمنا العربي و لكن أريد أن أذكر مثال بسيط على قوة و تأثير الكتاب الناجحين على مبيعات الصحف و بالتالي سوف تتسابق الصحف على جلب مجموعة من الكتاب المميزين دون سواه للكتابة في صحفهم.
على سبيل المثال أذكر أنه حدث خلل في الكاتب الجزائري الذي يكتب نقطة نظام في أخر صفحة على جريدة الشروق و تحول إلى الخبر لتقفز مبيعات الصحيفة التي إنتقل إليها الكاتب و تتناقص الأخرى حيث أنه مقالة واحدة أحدثت فرق في كميت المبيعات.


6 إضافت الإعلانات:
يمكنك أيضا أن تكسب مداخيل من خلال الإعلانات و عرض الإعلانات على محتواك و أكيد أن هناك العديد من الشركات المختص في مثل هذا النوع من العمل و لعل أشهرها شركة جوجل أدسنس للتوسع أكثر في هذا الصدد يمكنك مراجعة المقالة:
رابط المقالة من هنا.


7 تقديم الإستشارات:
أن تكون مستشارا معناه أن تكون قد وصلت إلى مرحلة جيدة من الخبرة و التعلم في المجال الذي تنشر فيه محتوى و لكن لا شيء مستحيل ما دمت قد إخترت مجال تحبه و شغوف بالعمل فيه.

لشراء النسخة الورقية التي دائما ما أنصح بشرائها أفضل من قراءة الكتاب على شكل ملف PDF ببساطة لأنك تستطيع القراءة في أي مكان و زمان كما لا يوجد أي ضرر على عينك يمكنك الدخول إلى الرابط:
من هنا


دعني أتركك مع الفيديو الذي وعدتك به في بداية ففرجة ممتعة:




سبحان الله العظيم سبحان الله و بحمده
لا تجعل الله أهون الناظرين إليك فمن ينظر إليك من دونه

شارك التدوينة مع أصدقائك الهمتمين بمجال ريادة الأعمال على شبكات التواصل الإجتماعي من خلال النقر على أحد الأزرار في الاسفل:
0 تعليقات على " كتاب إسحقه لغاري فاينر تشوك Crush It by Gary Vaynerchuk مترجم "

جميع الحقوق محفوظة ل Larkem Fares