القائمة الرئيسية

الصفحات

أخر تدوينات الموقع

طريقة تصميم شعار ناجح How to Design a Logo:

طريقة تصميم شعار ناجح How to Design a Logo:

Design a Logo
تصميم الشعار Logo في عالمنا العربي هو أخر ما يقلق بشأنه الزبون أو العميل و لكن صراحة الشعار Logo هو واحد من العوامل المهمة جدا لنجاح مشروع ما أو دعنا نقول للتعبر عن النشاط بشكل أوضح و أفضل و إن إستطاع الناس فهم الفكرة الموجودة في الشعار Logo كانت عملية وصول المنتج إلى قلب المستهلك أفضل.


لذلك حسب رأيي الخاص فإن تصميم لوجو أو شعار Logo يحتاج إلى دراسة معمقة لذلك أتمنى أن لا تقوم بإختيار أسلوب الشعار و أنت تتصفح موقع إيجي بست أو ترى فكرة عابرة على السريع ترسلها لمصمم و تخبره أنك تريد أن تحصل على شعار مشابه لذلك الشعار الذي أعجبك.



و كوني أعمل في مجال الفريلانس و تصميم الشعارات لمدة طويلا غالبا ما يتركني العميل حائرا خاصة و أنه يستعد لإنشاء نشاط لكنه لا يعرف بعد الفئة العمرية التي يريد أن يستهدفها منتجه أو خدماته هل سيتوجه إلى سوق النساء أم الرجال و العديد من النقاط الأخرى المتنوعة التي تحتاج تحديدا دقيقا قبل بداية البحث عن فكرة التصميم أو أي عمل أخر.



أولا: أساسيات الحصول على تصميم ناجح لمشروعك:

طريقة تصميم لوجو

1. الحصول على مصدر إلهام:

يمكن أن يأتي الإلهام الذي يقفز بتدفق العصائر الإبداعية من أي مكان عند إنشاء شعار ، تتمثل مصادر الإلهام الواضحة في مواقع الويب التي تتمحور حول التصميم مثل Logo Gala أو العديد من المصادر الأخرى على النت.
 وسّع نطاق بحثك ليشمل مواقع إبداعية أخرى مثل Dribbble أو Deviant Art. حاليا  ومراقبة محيطك. أي شيء يجعلك تطلق النار أو السعادة هو جذر محتمل لفكرة رائعة.

و هنا في هذه النقطة بالذات يجب أن نشير إلى الفرق بين السرقة و السرقة الوقحة حيث يعتبر الإلهام شيء أخلاقي في هذه المهنة و كل المصممين يقومون به لكن أن تقوم بنقل التصميم كما هو موجود في مكان أخر من دون التعديل عليه أو إضفاء لمستك الخاصة هنا يصبح الأمر سرقة و يمكن أن يعاقبل عليه القانون.

2. تعلم أي شيء وكل ما تستطيع عن الشعارات:

الشعار الفعال الفريد من نوعه يجب أن يكون عقلاني مغري بصريًا ويقدم رسالته المقصودة  في شكله الأساسي، أيضا الشعار المصمم بشكل جيد هو شكل من أشكال هوية العلامة التجارية على الرغم من أن عملية التصميم معقدة أو تستغرق وقتًا طويلاً ، إلا أن المنتج النهائي يجب أن يكون دائمًا بسيطًا في الفهم و يوصل الرسالة كما أنه يجب عليك أن تكون مطلعا على الأنواع المختلفة للشعارات و أي منها يتناسب مع نشاطك التجاري أو حتى التطوعي.

3. تطوير العملية الإبداعية الخاصة بك:

كل مصمم له نهجه الخاص به ، ولا يكاد يكون خطيًا. ومع ذلك ، فإن الغالبية منهم يتبعون عملية العلامات التجارية العامة. يتكون من التالي:

معلومات عن التصميم: إجراء مقابلات مع العميل والتأكد من حصولك على جميع المعلومات التي تحتاجها.
البحث المعمق: معرفة المزيد عن الصناعة / مكانة الشركة ، بالإضافة إلى تاريخ العميل والمنافسة.
المرجع: التحقق من إلهام التصميم المرتبط بما يحتاج إليه العميل ، وكذلك النظر في اتجاهات التصميم الحالية.
التصور - رسم وتطوير الشعار حول الملخص المعطى والبحث الذي أجريته.
الانعكاس أو الأثر: ترك الفكرة تنضج بعد توقف سريع في التصميم.
العرض التقديمي: اختيار اثنين من خيارات التصميم لإظهار العميل ، وكذلك الحصول على ملاحظات وإجراء بعض التعديلات حتى يكتمل التصميم.

إقرأ المزيد عن طريقة عرض التصميم حتى يبدوا بشكل إحترافي من المقالة التالية:
إضغط هنا

4. إعداد نظام السعر الخاص بك وفقا لذلك:

كيف أستطيع أن أحدد السعر المناسب للتصميم الخاص بي؟
هو أحد أكثر الأسئلة التي يتم طرحها بشكل متكرر ، خاصة عند المصممين أونلاين و كذلك عند مصممين الأوفلاين كما أعتبره أيضا سؤال يصعب الإجابة عليه فعلا، لأن كل عميل لديه احتياجات ومتطلبات مختلفة كما أن لكل مشروع ميزانية مختلف و نشاط تجاري مختلف، يجب أن تتعلم مهارات العمل - خاصة إذا كنت مستقلاً - لتسعير عملك وفقًا لذلك.

النظر في العوامل المختلفة التي ينطوي عليها تصميم شعار. يتضمن ذلك عدد المفاهيم التي يجب تقديمها ، وعدد المراجعات التي يجب إجراؤها ، ودرجة البحث اللازمة ، حيث أنه كلما إختلفت هذه النقاط إختلف السعر.

أفضل طريقة للتعامل مع هذا الجانب التجاري هي صياغة عرض أسعار مخصص لكل عميل كما أنك سوف تتطور في هذه النقطة بالتدريج و ستتعلم وضع التسعيرات التي تصل لمستوى الجهد المبذول من طرفك دون أن تكون غالية جدا عن العميل حيث تصبح خارج سوق العمل و المنافسة.

5. تعلم من الآخرين:

من خلال فهم كيفية وصول العلامات التجارية الأخرى إلى القمة ، ستحصل على رؤى هائلة حول صناعة الشعار ككل. عند نقطة أو أخرى ، سيساعدك هذا الوعي على أن تصبح أفضل فيما تفعله.


ثانيا: نصائح و حيل:

Close-Up Photography of Colored Pencils

1. بحث جمهورك:

تصميم شعار لا يقتصر فقط على إنشاء لوحة فنية بصرية جذابة فهدفك الرئيسي هو بناء علامة تجارية كما تحتاج أيضًا إلى إنشاء موقع تواصل بين الشركة والجمهور المستهدف.
 هذا هو السبب في أن أبحاث السوق مهمة و يُنصح بشدة بإشراك العميل في هذه المرحلة ، نظرًا لأن اهتمامك بالعلامة التجارية قد لا يكون هو نفس إهتمامه.

2. رمي نفسك في العلامة التجارية:

قبل القيام برسومات الشعار ، استثمر بعض الوقت في تجميع المعلومات حول العميل: من هم ، وماذا يفعلون ، وكيف يعملون ، وما هو السوق المستهدف.
دراسة الإصدارات السابقة من شعارهم (إن وجد) ، والتفكير في الترقيات اللازمة لتمثيل العلامة التجارية بالكامل بعد ذلك، قم بعمل قائمة بالأشياء التي لا تتعلق بما يحتاج إليه العميل قبل أن تحصل على الكرة.

3. احفظ كل رسوماتك:

إنها ممارسة شائعة للمصممين للتوصل إلى عدد من الرسومات لمشروع واحد حتى لو كنت قادرًا على تحديد الرسم المبكّر للتطوير في وقت مبكر لا تتجاهل الأعمال التجريبية الأخرى لأنهم قد يكونون موارد قيمة في المستقبل أو أن أي منها ستنال إعجاب و إستحسان العميل أكثر من العمل الذي ترى أنت أنه الأفضل، أيضا تذكر دوما أنك لا تعمل لصالح عميل واحد لا يعني أنها لن تعمل لصالح عميل آخر خاصة و إن كانت متوافقة مع متطلبات مشروعه كما أنصحك بمعاود زيارتهم عندما يأتي مشروع جديد للعثور على مصدر إلهام.

4. البحث على الانترنت:

إذا كنت تعاني من الأفكار أو المفاهيم ، فابحث عن الكلمات الرئيسية المرتبطة بالعلامة التجارية عبر الإنترنت. يمكنك أيضًا البحث من خلال صور Google عن الإلهام المرئي.

5. إنشاء خرائط العقل أو لوحات المزاج:

تساعد هذه الأنواع من الأدوات على تصفية الأفكار في رأسك ، وتخلط بين مختلف الصور والمفاهيم بالإضافة إلى العمل باستخدام الكلمات الأساسية وبدائل الكلمات لتجميع مجموعة متنوعة من الإلهام بالإعتماد على المصادر المختلفة ثم قم بوضعها في لوحة عرض واحدة لترى كيف تظهر معا.

6. بناء لوحة وتمزيقه:

هذا في اتصال مع الطرف أعلاه. اصنع لوحة مزاجية للشعارات المتعلقة بمشروعك و لاحظ ما جعل منها تبدوا متألقة بعد ذلك قم بتمزيق اللوحة واستخدم تقييمك كدليل لجعل إبداعك فريدا من نوعه.

7. التنوع في التصميم:

إنشاء شعار متعدد الاستخدامات يقطع شوطًا طويلًا في ضمان طول العمر، فدعني أسوق لك مثالا عمليا عن شعار شركة نايكي أو أديداس من المؤكد أن تلاحظ أن مثل هذه الشعارات صالحة للعديد من المجالات و هذا ما أقصده بالتنوع.

فمثل هذه الشعارات تكون جيدة سواء على الجلد أو على القماش أو حتى الحرير و بالتالي فيصلح إستخدامها على مختلف الأنماط و الأنواع.

8. إجعل التصميم خالدا من البداية:

عندما يتعلق الأمر بالتصميم - خاصة باستخدام التقنيات التقليدية - فكر في صنع شيء يدوم لسنوات بالرغم من التغير السريع في ثقافات المجتمع مثال على ذلك: الشعار الأيقوني لشركة Shell Oil والذي لم يتغير كثيرًا منذ إطلاقه في عام 1971.
عند الانتهاء من ذلك بشكل صحيح ، تجعل الشبكة التصميم متماسكًا ، ومجموعًا ، وخلود.

9. استخدام القلم والورق:

حتى مع وجود برامج الرسم الفني المتاحة على الإنترنت ، لا يزال الرسم باستخدام القلم والورق هو أفضل وسيلة لاستنباط الأفكار. يتيح لك رسم الأفكار إجراء التجربة بحرية. يمنعك من الحصول على التفاصيل الدقيقة لكنه أيضا لا يحصرك في أية خيارات على الإطلاق.

لا يهم إذا كانت مهاراتك في الرسم ضعيفة طالما أنها تقدم أفكارك بشكل صحيح فأنت على الطريق السليم.

10. برنامج التصميم:

دائما ما أجد المصممين ينصحون بإستخدام برنامج تصميم دون سواء، لكن عن نفسي شخصيا أؤكد أن إختيار برنامج التصميم المناسب لا يلعب دورا أساسيا في هذا العمل بل أن ما يصنع الفارق هو ما تستطيع أن تخرج أنت من محتوى من البرنامج نفسه.

ما دمت تستخدم برنامج مدفوع محترم يحتوي على مجموعة الخيارات الكافية للتحكم بالتصميم الخاص بك بالشكل الكافي و دعني هنا كمثال فقط أطرح عليك شخص يقوم بعمل تصميم مذهل ببرنامج الإكسل بالرغم من أن البرنامج مختص في إنشاء الجداول و الحسابات:


11. اتخاذ قرار بشأن الخطوط الخاصة بك بعناية:

يجب عليك التريث عند إختيار الخط المناسب و المتوافق مع التصميم الخاص بك، كما يمكنك أن تستخدم نوع خط مجاني أو نوع خط مدفوع، و لست مضظر دوما لإختيار خط مدفوع فهناك العديد من المبدعين حول العالم ينشرون خطوط مجانية أكثر من رائعة.

12. استخدام كحد أقصى اثنين من الخطوط:

بطبيعة الحال ، سيكون هناك استثناءات لهذه القاعدة. ولكن ، كمبدأ شائع ، يعد استخدام خطين فقط أمرًا ذكيًا إذا كنت تريد أن يكون تصميمك متميزًا وحادًا ونظيفًا.

13. إروي لنا قصة:

كل تصميم له قصة يرويها، والشعارات ليست استثناء من ذلك إذا رأيت الشعار مجرد عمل فني أو هيكل من الخطوط والنصوص فلن تكون قادرًا على التعبير عن المعنى الكامن وراءه.
من الناحية المثالية يتميز الشعار القوي بقصتين: واحدة واضحة والأخرى مخفية.

14. النظر في الفضاء حول الشعار:

تتطلب معظم العلامات التجارية منطقة استبعاد، وهي المنطقة المحيطة بالشعار الذي لا يُقصد به ملء أي عنصر آخر هذا الفضاء بمثابة حماية لسلامة الشعار عند التصميم حيث يجب عليك أن تفكر في كيفية استخدام منطقة الاستبعاد لصالحك و لا تكون معيبة على التصميم.

16. تصميم شعار نشط:

إذا كنت تستخدم جهازًا داخل الشعار لتسهيله فكر في إضافة بعض الحركة إليه هذه "الحركة" لا تتعلق بإضافة الرسوم المتحركة ، ولكن تتعلق بحجم الأجزاء وموضعها وتدويرها داخل التصميم. على سبيل المثال سوف تظهر سمكة في حالة حركة إذا تم "صيدها" في قفزة متوسطة، بالإضافة إلى ذلك يجب أن تأخذ في الاعتبار اتجاه الحركة المقصودة.

17. فكر في النغمات مع الألوان:

يعمل الشعار الفعال بالأبيض والأسود وبالألوان فإذا كان شعارك يستخدم اللون للتعبير عن رسالة ، ففكر في أفضل طريقة لإظهار معناها عند إزاحة اللون ففي بعض الأحيان يتطلب هذا التغيير التباين بين العناصر المختلفة للتصميم بحيث لا يزالون يعبرون عن نفس الرسالة عند تصميمها في نماذج رتيبة.


أفضل المواقع لإختيار الألوان و التدرج اللوني المناسب للتصميم في حال كنت تريد أن تستخدمه:

18. مواكبة الاتجاهات:

لا يشير تدوين اتجاهات الشعار الحالية إلى متابعتها بلا هوادة، ولكن إذا كان يجب عليك خرق بعض القواعد لتوسيع خيارات التصميم الخاصة بك أو لتحسين الاتجاه - أو حتى بدء اتجاه جديد - فيجب عليك أيضًا معرفة ما تعارضه.

19. الممارسة في كل وقت:

الممارسة في كل وقت شيء ضروري و إن كان عليك أن تضع أي شيء مما قلته لك في هذه المقالة كقاعدة فضع هذه النقطة هي القاعدة في حياتك العملية في هذا المجال.



ثالثا: أخطاء يقع فيها المصمم:

أخطاء أثناء تصميم الشعارات

1. قلل من أهمية نظام الألوان المناسب:

الألوان تشكل جوهر أي فن بصري، في كثير من الأحيان يتجاهل المصممون قيمة الاستخدام الذكي للألوان و قد يكون السبب في ذلك هو سوء الفهم الذي يشير إلى أن التصميم "النظيف" لا يتضمن سوى اللون الأبيض.

2. الوقوع في فخ خلق بارد ، براقة:

الابتكار شيء رائع. هذه هي الطريقة التي يمكنك بها إيجاد طرق للتغلب على ما لديك وتجربة الأشياء والتوصل إلى أفكار قاتلة لتصميمك. ولكن ، كل الأشياء لها نصيبها من القواعد والقيود. قدراتك المبتكرة لا تعد ولا تحصى ، ولكن الاستخدامات العملية ليست كذلك. يمكن للتجربة المفرطة أن تنتج شعارًا رائعًا للنظر إليه ، ولكن لا يمكن التعرف عليه مع العلامة التجارية نفسها.

3. قلل من قيمة الطباعة المخصصة:

من حيث تصميم الشعار يجب أن تكون الخطوط مميزة محرف مرسوم باليد أكثر فعالية من معظم الخطوط المبهرة المتاحة بسهولة على الإنترنت، فإذا لم يكن هناك شيء آخر فيمكنه إبقاء منتحبي التصميمات بعيدًا.
 أيضًا يمكن التعرف على الحروف المخصصة في الشعار أكثر من الخط الذي يتم تنزيله من الإنترنت.

4. معبر و فريد:

لن يبرز التصميم الخاص بك من بين الحشود إذا كان يشبه ما هو موجود بالفعل. تهدف إلى تصميم شعار غير مألوف إلى حد ما ولكن لا يزال يملك علاقة وطية بمشروع العمل يجب أن توحي بشيء: قصة أو شعور أو فعل.

5. التفكير في التصميمات الخاصة بك لا مثيل لها:

في حين أن الثقة في قدرتك جيدة ، فإن وضع نفسك في فئة "الأفضل" يمكن أن يعيق نموك. تألقك هو جيد مثل التصميم الأخير الخاص بك. إذا كنت تضع ذلك في الاعتبار ، فستسعى جاهدة للنمو كمصمم.


دعني أتركك الآن في الصفحات التالية مع مجموعة من إبداعاتي الفريدة من نوعها حيث سوف أترككم مع طريقة التصميم لا بل سوف أترك لكم الصور و الملحقات الضرورية لعمل مثل هذا التصميم من الصفر و أنا أنصح بذلك لكي تحترف التعامل مع برنامج التصميم و تصبح جيد فيه، أما إذا كنت تريد فقط الحصول على الملفات مفتوحة المصدر أيضا سوف تجد كل واحدة منها في صفحة التصميم الخاصة بها.


الشعار الأول: إكس إكس:


هذا الشعار هو عبارة عن شعار عصري بسيط بإستخدام الدوائر المصفوفة بجنب بعضها البعض تستطيع من خلال هذه الطريقة أن تحصل على مجموعة من الحروف و ذلك على حسب الحاجة و الإستخدام فمثلا في هذه الحلقة جربت أن أضع حرف: X و لكن يمكنك أن تشكل أكثر من حرف بهذه الطريقة مثل حرف: Y و Z و مجموعة أخرى من الحروف مثل ما هو ضاهر في هذا المثال البسيط أمامك أخي الزائر أختي القارئة لهذه الأسطر:

كما أنه من الجيد جدا أن تقوم بعرض الشعار الذي قمت بتصميمه على العميل في مختلف الحالات كعرضه على لوحات إعلانية من الشارع كيف سيبدوا على قميص مثلا أو على كوب الشاي و حتى على السيارات، و يختلف هذا الأمر بإختلاف الشعار أو العلامة التجارية و السوق المستهدف مثل ماهو موجود في هذه العينات:


تستطيع أن تعرض الشعار الخاص بك على أكثر من موكاب خاص بالسيارة أو على الأقل على أكثر من زاوية في السيارة نفسها حتى تكون هناك أكثر واقعية:



أيضا قد يكون من الجيد عرض الشعار الخاص بك على مجموعة من الأواني المنزلية إن كنت تستهدف سوق المطبخ مثلا:


أما إذا كنت تريد أن تحترف فعلا العمل على برنامج الإليستراتور و تصبح قادر على التصميم بدقة عالية بنفسك فأنصحك بشدة أن تشاهد الدرس كاملا لأنه فيه مجموعة كبيرة من النصائح حتى يكون التصميم مثالي و لا يظهر عليه أي عيب ففرجة ممتعة:


لتحميل الشعار بصيغة Ai يمكنك الدخول إلى الرابط التالي:
من هنا.

لتحميل الخط المستخدم في كلمة لوجو:
من هنا

لتحميل الخط المستخدم في السلوغن:
من هنا

أفضل الخطوط التي يستخدمها المصممين:
من هنا


يتم حاليا التحضير لهذه الدورة لذلك ربما تشاهد عدم توفر بعض الشروحات في إطار هذه السلسلة.

الشعار الثاني: مقهى الدب Coffee Bear:


أتت فكرة هذا الشعار من دمج صورة كل من الدب و فنجان القهوة، للإشارة فإن إسم المقهى بهذا الشكل متداول كثيرا لدى الدول الغربية خاصة و أنهم يملكون حس الفكاهة و روح المرح أكثر منا في العالم العربي، فلا وجود لمقهى في العالم العربي غير مقهى بإسم الأبطال أو الأساطير ........

على عكس الأجانب الذين يجدون أسماء الحيوانات ظريفة و يستخدمونها عادي جدا.



التصميم بالكامل بإستخدام الدوائر على برنامج الإليستراتور و حتى تكون قادر على تصميم شعار مثل هذا اللوجو كل ما تحتاجه أن تكون لك معرفة بسيطة بالتعامل مع الدوائر على الإليستراتور و الباث فيندر، زد على ذلك سوف نتكلم في هذه الحلقة عن تفاصيل مهمة تجعل من التصميم الخاص بك إحترافي و يأخذ مقاييس دقيقة جدا بإستخدام واجهة العرض الأوتلاين.



دعني أترككم مع عرض للتصميم أو كيف يبدوا على مجموعة بسيطة من الموكاب حتى تستطيع أن تري العميل كيف سيبدوا الشعار الذي سيحصل عليه في حال قرر أن يتشرى منك هذا الشعار مثلا:


أو مثلا إذا كان الشعار سوف يعرض على بطاقة زيارة مثل ما هو موجود هنا في الأسفل:


مثال أخير لكيف سيبدوا الشعار في حال عمل البراند على لوحة إعلانية:


المهم من دون إطالة ننتقل مباشرة إلى الفيديو حتى نشرح طريقة التصميم خطوة بخطوة فمشاهدة ممتعة:



لتحميل اللوجو بصيغة Ai قابل للتعديل و بترخيص كامل مني لإستخدامه في الأغراض التجارية:
من هنا

الشعار الثالث: شعار النادي الرياضي football logo design:


المصمم المبدع هو ذلك الشخص الذي يصنع من لا شيء الشيء الكثير في هذه التدوينة سوف نشارك معكم كيف نصنع العديد من الشعارات سواء الرياضية أو غير الرياضية من خلال إستعمال الدوائر فقط و لا شيء غير الدوائر.

أيضا أريد أن أشير إشارة سريعة إلى أن طريقة عرض الشعار على العميل لديها دور كبير جدا في ترك إنطباع إيجابي للعميل على المصمم فإن كان الشعار ذو جودة متوسطة و عرض الشعار على العميل إحترافي سو يكون العميل راضي جدا عن العمل لكن لو كان العمل متوسط و طريقة عرض الشعار أبو كلب فسوف يكون العميل غير راضي تماما على العمل.


دعني أترككم مع هذا العمل و تقديم طريقة تصميمه على برنامج الإليستراتور و كيف أقوم بتعديل الشعار و عرضه على العميل:



كل المواقع المساعدة على إنجاز هذا العمل المتواضع:

رابط الموقع المستعمل في تحميل الخطوط الإحترافية بشكل مجاني لهذا الدرس:
من هنا

لتحميل خط Austere:

لتحميل خط American Captain:

مقالة سابقة: أفضل المواقع العالمية للحصول على أجمل الخطوط بشكل مجاني

موقع إختيار العينات اللونية:

مقالة سابقة: أفضل المواقع لإختيار العينات اللونية بشكل إحترافي
رابط عرض الخطوط المنصبة على حاسوبك:
يمكنك أن تشاهد الدليل الكامل من أجل الإستفادة من كل ميزات الموقع

لتحميل ملف الدوائر المتناسق:
إضغط هنا

سيتم تحديث هذه المقالة بشكل دوري لوضع فيها مجموعة من الشعارات الجاهزة للتعديل و العمل عليها فقط إنتظرونا.

جعل الكتابة تبدوا تلاثية الأبعاد على برنامج الفوتوشوب:


عندما نتكلم عن تصميم تلاثي الأبعاد على الفوتوشوب فبكل تأكيد أن أتكلم عن التلاعب في الضلال و الإضاءات حتى أحصل على نتيجة تجعل من التصميم يبدو و كأنه تلاثي الأبعاد.


في درس اليوم سوف نتعلم كيف نجعل من نص بسيط جدا يأخذ شكل تلاثي الأبعاد مع مشاركتكم ملف PSD على برنامج الفوتوشوب مفتوح المصدر و قابل للتعديل حتى ترى الطبقات بنفسك إن كنت غير قادر على صناعة تصميم مماثل، أما إن كنت تريد أن تتابع معي مراحل التصميم فبكل تأكيد سوف تحتاج إلى الخط المستخدم في هذا الدرس بالإضافة إلى تأثير البرق.

لم يبقى لي إلا أن أترككم مع طريقة التصميم خطوة بخطوة ففرجة ممتعة:


رابط تحميل الفونت المستخدم:

لتحميل صورة البرق بحجمها الأصلي إضغط على الصورة:


لتحميل الملف كامل بصيغة PSD قابل للتعديل على الفوتوشوب:


شارك التدوينة مع أصدقائك على شبكات التواصل الإجتماعي من خلال النقر على أحد الأزرار في الأسفل:
reaction:

تعليقات

4 تعليقات
إرسال تعليق
  1. الردود
    1. انتقل للصفحات الموالية كل شعار له صفحة خاصة به

      حذف
  2. اين رابط تحميل ملف اليستليتور اريد ان اصمم علآ الدوائر

    ردحذف

إرسال تعليق