أفضل دليل لتصميم سيرة ذاتية مميزة How to Make a Photoshop Resume CV

أفضل دليل لتصميم سيرة ذاتية مميزة Resume CV:



بمجرد الإنتهاء من المسار الدراسي أول ما يتبادر إلى ذهنك هو إنشاء سيرة ذاتية إحترافية، أو يمكننا القول كذلك أن أول ما يطلب لك عند التقدم لأي وظيفة هي سيراتك الذاتية أو ملخص الكفاءات و الخبرات التي تملكها.

لكن الكثير من الشباب في العالم العربي يعاني من هذه النقطة و لا يعرف المبادئ الأساسية الواجب توفرها في كل سيرة ذايتة و كوني مصمم أعمل في هذا المجال لفترة تفوق تلاثة سنوات خبرة قررت أن أعمل هذا الدليل الشامل لتصميم السيرات الذاتية لا بل أكثر من ذلك سوف أشارك معكم أكثر من عشر قوالب على الفوتوشوب قابلة للتحميل إحترافية بكل ما تحمله الكلمة من معنى في الصفحات القليلة القادمة.


ماهي السيرة الذاتية؟

و هي عبارة عن وثيقة يتم إستعراض فيها كل المهارات و الكفاءات التي تحصلت عليها بالإضافة إلى إدراج الهوايات و الخبرات السابقة و كل الشركات التي سبق لك و أن عملت بها مع إدراج التواريخ بشكل مضبوط.

يجب أن تظهر السيرة الذاتية إحترافيتك لذلك وجب أن تكون منظمة و جميلة و إحترافية من حيث التصميم.



متى ظهرت السيرة الذاتية لأول مرة في تاريخ البشرية؟

عُرفت السيرة الذاتيّة منذ عام 1482م من خلال ليوناردو دافتشي، الذي قام بكتابة أول سيرة ذاتية أرسلها إلى دوق ميلانو، وتحدث بها عن مؤهلاته ومهاراته الخاصة بوقت الحروب، وبأنّه قادرٌ على صنع نوعٍ جديد من الجسور والمدافع الثقيلة، ومدافع الهاون،أيضا تحدث عن مؤهلاته في وقت السِلم التي تتلخص في رسم اللوحات الفنيّة، وصُنع المنحوتات، وقد استخدمت كلمة سيرة ذاتية في القرن الخامس عشر من قِبل ملك انجلترا، والذي حاول بها كتابة مقدمة مثالية كلما قام بفتح مدينة، ومع نهاية ذلك القرن بدأت تنتشر السيرة الذاتية بين العامة وأصبحت أكثر شعبيةً مع دخول القرن السادس عشر، ومع الدخول في الألفية الجديدة أصبحت السيرة الذاتية أكثر تطوراً وأصبحت تتضمن الرسوم البيانيّة والتأثيرات البصرية، وأصبح هناك مواقع إلكترونية ساهمت في تغيير تاريخ السيرة الذاتيّة، والتي تسمح لطالبيّ الوظائف في الحصول على طلبات التوظيف.



كيف أقوم بتصميم سيرة ذاتية:


يجب أن تحتوي السيرة الذاتية على مجموعة متكاملة من المعلومات المتعلقة بالشخص الذي يريد أن يتقدم إلى وظيفة معينة.

نبذة عامة عن الشخص:

يجب أن تحتوي السيرة الذاتية عن تعريف صغير بالشخصية التي تتمحور حولها السيرة الذاتية كالإسم و اللقب و الميول و تعريف يكون صغير و ملم بالشخص الذي سوف تتعامل معه في حال قبلت توظيفه لديك.

معلومات الإتصال:

عليك إدراج كل معلومات الإتصال الخاصة بك سواء صفحات على شبكات التواصل الإجتماعي أو أرقام هاتف، كذلك هناك العديد ممن يقومون بإدراج مواقعهم على الأنترنت خاصة و أن توسيع العمل على الشبكة العنكبوتية أصبح متطور جدا.

إضافة إلى ذلك يمكنك إدراج عنوان سكنك حتى تبدوا جاد أكثر و حبذا إذا كان لديك إيميل إحترافي أن تقوم بكتابته أو حتى إيميل عادي على الأقل في حال عدم توفر إيميل إحترافي لديك.

الخبرات الوظيفية:

حتى تكون السيرة الذاتية متكاملة يجب عليك أن تضيف الخبرات الوظيفية التي سبق لك و أن حصلتها و الشركات التي سبق لك و أن عملت معها و حبذا لو كانت شركات تجارية ربحية حتى إضافة المبالغ المالية التي حققتها مع الشركات التي عملت معها بإحترام السلم الزمني لتوظيفك في هذه الشركات و تستطيع أن تقوم بتحديث هذه الأخيرة كلما حصلت على عمل إضافة و أثريت رصيدك بخبرات جديدة.

ملاحظة:

لا ينصح إطلاق بوضع خبرات كاذبة فقد تطلب منك الجهات الوصية وثائق تثبت صحة ما تقوله في السيرة الذاتية.

التعليم و الشهادات العليا:

في هذا الجزء تستطيع أن تكتب أي شهادات تحصلت عليها خلال مسارك الدراسي و من المهم جدا أن تكتب مثلا أنك متفوق في الدفعة أو كتابة المعدلات التي تحصلت عليها خلال فتراتك الدراسية إن كانت مشرفة طبعا.

يجذر الإشارة إلى ضرورة إضافة تاريخ التحصل على الشهادة و الجامعة التي درست فيها لإضفاء نوع من المصداقية على السيرة الذاتية.

الهوايات و الإهتمامات:

يعتقد الكثير من أصحاب الشهادات أنه لا يصح كتابة الهوايات و الإهتمامات في السيرة الذاتية و هذا أمر خاطئ تماما فلا تكتمل السيرة الذاتية من غير ما تضيف الهوايات و الإهتمامات خاصة إذا كانت هذه الهوايات موسومة بشهادات.

اللغات التي تتحكم فيها:

اللغات التي تتحكم فيها واحدة من أهم العناصر التي تجعلك قادر على العمل مع مختلف الشركات سواء محلية أو حتى عالمية لذلك من الجيد جدا إضافة إمكانياتك في اللغات المختلفة سواء من حيث:
⧫ القدرة على التحدث بهذه اللغة.
⧫ القدرة على فهم اللغة من الإستماع فقط.
⧫ القدرة على الكتابة في اللغات المختلفة.


بماذا تتميز عن غيرك و لماذا يحتاجك رب العمل دون غيرك؟

في هذه النقطة سوف أترك لك المجال لكي تبدع و لن أتكلم عن ما يجب أن يكون فيها و لكن أعتقد أنك فهمت ما يجب أن تضيف في هذه الفقرة بحيث يجب عليك أن تذكر أشياء تميزك عن غيرك و عن كل من يريد أن يتقدم لنفس الوظيفة التي ستتقدم لها أنت و تستطيع التكلم فيها عن:
⧭ الصفات الشخصية الجيدة.
⧭ الإضافة التي سوف تمنحها للشركة و لرب العمل.
⧭ التحدث عن الأهداف التي تسعى إليها.


نصائح لكتابة سيرة ذاتية مميزة:

حتى تحصل على سيرة ذاتية إحترافية يجب عليك أن تأخذ بعين الإعتبار النصائح التالية:
1- طباعة أكثر من نسخة للسيرة الذاتية الخاصة بك و يكون الإختلاف على حسب الوظيفة التي ستتقدم إليها.
2- أن تكون السيرة الذاتية قصيرة و معبرة مكتوبة بلغة مفهومة و بسيطة جدا.
3- التحدث عن التاريخ الوظيفي بشكل صادق دون مبالغة أو تزوير.
4- التحقق من عدم وجود أخطاء قبل التوجه إلى الطباعة.
5- التناسب بين كل من السيرة الذاتية و نوع الوظيفة.
6- تحديث البيانات الموجودة في السيرة الذاتية بشكل مستمر.

الآن دعني أترككم مع أكثر من تصميم سيرة ذاتية إحترافية مع مشاركة ملف PSD قابل للتعديل و الجميل في الأمر أنني أسمح بإستخدام هذه الملفات حتى في أعمال تجارية على عكس ما ينشر في الويب بشكل عام بحيث أنهم في أغلب الأحيان عندما يشارك معك أي مصمم ملفات فهو لا يسمح بإستخدام تلك الملفات في أعمال تجارية، فقط لا تبخلوا بمشاركة التدوينة مع أصدقائكم على شبكات التواصل الإجتماعي من خلال النقر على أحد الأزرار في الأسفل.

لقائي معكم يتجدد في الصفحات الموالية.

تصميم سيرة ذاتية عصرية مميزة:


دعني أشارك معكم أول تصميم سيرة ذاتية جميلة و بسيطة تتكون من شريط جانبي يحتوي على مجموعة من المعلومات الخاصة بصاحب السيرة الذاتية بالإضافة إلى اللغات التي يستطيع أن يتحكم فيها.

إضافة إلى ذلك و في الشريط الجانبي دوما مجموعة من المهارات التي يتمتع بها سواء كانت برامج تصميم أو غيرها فتستطيع أن تغير ما تريده.

أما في أسفل الشريط الجانبي فنجد كل المعلومات الخاصة بصاحب السيرة الذاتية من أجل التواصل معه سواء كانت شبكات تواصل إجتماعي أو أرقام هواتف عالمية أو بريد إلكتروني أو حتى موقع على الشبكة العنكبوتية إن وجد طبعا.

أما بالنسبة لبدن التصميم فهو يحتوي على المهارات التي يتمتع بها المتقدم على الشغل و الشركات التي سبق و أن عملت معها بالإضافة إلى الشهادات العاليا التي سبق و أن تحصلت عليها.

ستحتاج لإنجاز هذا التصميم مجموعة من الفكتور التي سوف أدرج روابط لتحميلها بالإضافة إلى مجموعة من الخطوط المختلفة التي لست ملزم بإستعمالها.

كذلك سوف تجد في الأسفل مجموعة من المواقع التي تمنحك صور بدون حقوق يمكنك إستعمالها في تصاميمك من دون أي مشاكل على الإطلاق.






إن كنت تريد فقط الحصول على الملف بصيغة PSD و طريقة التعديل على الملف حتى تجعل من السيرة الذاتية الخاصة بك و تقوم بطباعتها فيمكنك مشاهدة هذا الفيديو:


أما بالنسبة للأشخاص الذين يريدون أن يتعلموا معي التصميم و دائما ما يطلبون حلقات للتصميم فيمكنك أن تتابع معي طريقة التصميم لكي تحصل على سيرة ذاتية مشابهة و أن أنصح بشدة لكل من يريد أن يتعلم أن لا يكتفي بالتعديل على الملف الأصلي بالرغم من أنني سأمنحكم رابط لتحميل في نهاية هذه التدوينة و إنما لكي تتعلم البرنامج أكثر أريدك أن تتابع معي الدرس و تقوم بالتطبيق خطوة خطوة:


أكيد إذا كنت تريد أن تتابع مع التصميم فسوف تحتاج تحميل الملفات المرافقة للتصميم من خلال هذا الرابط:

إذا كنت تريد الحصول على ملف PSD جاهز للتعديل على الفوتوشوب:

الخطوط المستعملة في هذا التصميم:

فيلينغ لوفلي Feeling Lovely و يمكنك تحميله من خلال الرابط:

الخط الأندلسي Andalus  و يمكنك تحميله:

خط جوجل Google Sans و يمكنك تحميله أيضا:

خط Krinkes و يمكنك تحميله:

خط Arial و يمكنك تحميله:


أما بالنسبة للمواقع المساعدة التي أستعملها في التصميم:

موقع عرض الخطوط المنصبة على حاسوبك بشكل أفضل:

في حال لم يعرض لك الموقع كل الخطوط المنصبة في حاسوبك فقد سبق و شرحنا المشكل و الحل في هذه التدوينة السابقة:

موقع توليد النص:

أفضل المواقع للحصول على صورة غير محمية بحقوق طبع و نشر:

شارك التدوينة مع أصدقائك على شبكات التواصل الإجتماعي من خلال النقر على أحد الأزرار التالية:

سيرة ذاتية إحترافية و كلاسكية:


مرحبا من جديد في سيرة ذاتية جديدة CV/RESUME على برنامج الفوتوشوب مع مشاركة ملف ال PSD قابل للتعديل كما وعدتكم فقط تأكد من أنك ستنتقل إلى كل الصفحات التالية إلى غاية إنتهاء كل الصفحات حتى تحصل على كل القوالب لكي تكون لك مجموعة متكاملة من القوالب حتى تستطيع أن تلبى حاجة الزبون مهما كان ذوقها فأنت لا تستطيع أن تصمم بنفسك أكيد.


في هذه السيرة الذاتية أحببت أن أعتمد على ألوان قاتمة من دون تنويع كبير على التصميم و أردت أن أجعل من التصميم كلاسيكي قدر المستطاع فأحيانا يكون لك زبناء لا يحبون الرسوميات المعقدة و الكثيرة و يكتفون بتصاميم بسيطة و هذه السيرة الذاتية حتى تلبي حاجياتهم.



المهم إن كنت تريد أن تشاهد طريقة التصميم و هو الأمر الذي أنصح به بشدة فمن الأحسن أن تتعلم صيد السمك بدل من أكله فيمكنك مشاهدة حلقة التصميم من قناتي على اليوتيوب في هذا الدرس الجميل:


أما إذا كنت تريد أن تعرف كيفية تحميل و التعديل على قالب ال PSD على برنامج الفوتوشوب فيمكنك مشاهدة هذه الحلقة السريعة:


لتحميل الملف بصيغة ال PSD إضغط على صورة السيرة الذاتية و سيتم تحويلك إلى صفحة التحميل برابط مباشر على الميديافاير:


أما بالنسبة للمواقع المساعدة التي أستعملها في التصميم:

موقع عرض الخطوط المنصبة على حاسوبك بشكل أفضل:

في حال لم يعرض لك الموقع كل الخطوط المنصبة في حاسوبك فقد سبق و شرحنا المشكل و الحل في هذه التدوينة السابقة:

موقع توليد النص:

أفضل المواقع للحصول على صورة غير محمية بحقوق طبع و نشر:
من هنا

في حال كنت تريد أن تستخدم نفس الخطوط المستعملة في هذا التصميم فهي كالآتي:
Google sans
Haettenschweiler
AR DESTINE

شارك التدوينة مع أصدقائك على شبكات التواصل الإجتماعي من خلال النقر على أحد الأزرار التالية:

سيرة ذاتية مبتكرة:


مرحبا من جديد في سيرة ذاتية جديدة CV/RESUME على برنامج الفوتوشوب مع مشاركة ملف ال PSD قابل للتعديل كما وعدتكم فقط تأكد من أنك ستنتقل إلى كل الصفحات التالية إلى غاية إنتهاء كل الصفحات حتى تحصل على كل القوالب لكي تكون لك مجموعة متكاملة من القوالب حتى تستطيع أن تلبى حاجة الزبون مهما كان ذوقها فأنت لا تستطيع أن تصمم بنفسك أكيد.

السيرة الذاتية لهذه التدوينة هي عبارة عن سيرة ذاتية مبتكرة تحمل مبدأ تصميم إحترافي لا يخرج عن المألوف الذي إعتدنا على أن نراه في مثل هذه التصاميم أتمنى من كل قلبي أن ينال التصميم إعجابكم فقد تعبت فعلا في إنشاء هذه الحلقة كانت هناك العديد من العناصر التي أضفتها و أزلتها مرارا و تكرار و ذلك لأن النتيجة النهائية لم تعجبني في الأخير أكيد


في هذه السيرة الذاتية أحببت أن أعتمد على ألوان زاهية مع الإعتماد على اللون الأبيض الذي تناسب مع كثير من التصاميم خاصة بإستخدام اللون الأسود في الكتابة و من المعروف جدا أن اللون الأبيض و الأسود يأتناسبان جدا مع بعضهم البعض.


المهم إن كنت تريد أن تشاهد طريقة التصميم و هو الأمر الذي أنصح به بشدة فمن الأحسن أن تتعلم صيد السمك بدل من أكله فيمكنك مشاهدة حلقة التصميم من قناتي على اليوتيوب في هذا الدرس الجميل:




أما إذا كنت تريد أن تعرف كيف تحميل و تعدل على قالب ال PSD على برنامج الفوتوشوب فيمكنك مشاهدة هذه الحلقة السريعة:


لتحميل الملف بصيغة ال PSD إضغط على صورة السيرة الذاتية و سيتم تحويلك إلى صفحة التحميل برابط مباشر على الميديافاير:


أما بالنسبة للمواقع المساعدة التي أستعملها في التصميم:

موقع عرض الخطوط المنصبة على حاسوبك بشكل أفضل:

في حال لم يعرض لك الموقع كل الخطوط المنصبة في حاسوبك فقد سبق و شرحنا المشكل و الحل في هذه التدوينة السابقة:

موقع توليد النص:

أفضل المواقع للحصول على صورة غير محمية بحقوق طبع و نشر:
من هنا

في حال كنت تريد أن تستخدم نفس الخطوط المستعملة في هذا التصميم فهي كالآتي:
جاري حاليا مراجعة الملف و التحقق من الخطوط التي قمت بإستخدامها في التصميم لا أريد أن أسرع و أكتب عنصر غير موجود أو أنسى عنصر أخر.

شارك التدوينة مع أصدقائك على شبكات التواصل الإجتماعي من خلال النقر على أحد الأزرار التالية:

سيرة ذاتية مختلفة:


مرحبا من جديد في سيرة ذاتية جديدة CV/RESUME على برنامج الفوتوشوب مع مشاركة ملف ال PSD قابل للتعديل كما وعدتكم فقط تأكد من أنك ستنتقل إلى كل الصفحات التالية إلى غاية إنتهاء كل الصفحات حتى تحصل على كل القوالب لكي تكون لك مجموعة متكاملة من القوالب حتى تستطيع أن تلبى حاجة الزبون مهما كان ذوقه فأنت لا تستطيع أن تصمم بنفسك أكيد.

السيرة الذاتية لهذه التدوينة هي عبارة عن سيرة ذاتية مبتكرة تحمل مبدأ تصميم إحترافي لا يخرج عن المألوف الذي إعتدنا على أن نراه في مثل هذه التصاميم أتمنى من كل قلبي أن ينال التصميم إعجابكم فقد تعبت فعلا في إنشاء هذه الحلقة.
كما أن هناك مجموعة من العناصرة المخفية في ملف PSD يمكنك أن تعيدها طبعا في حال إحتجتها


بالنسبة للألوان الموجودة في التصميم فقد إعتمدت على موقع أدوبي الشهير الذي يقترح عليك مجموعة من الألوان المتناسب مع بعض لا بل قمت بإختيار العينة اللونية التي تلقى رواجا في عالم التصميم هذه الأيام.

مقالة سابقة: أفضل المواقع لإختيار العينات اللونية للتصاميم.


المهم إن كنت تريد أن تشاهد طريقة التصميم و هو الأمر الذي أنصح به بشدة فمن الأحسن أن تتعلم صيد السمك بدل من أكله فيمكنك مشاهدة حلقة التصميم من قناتي على اليوتيوب في هذا الدرس الجميل:



أما إذا كنت تريد أن تعرف كيفية تحميل و التعديل على قالب ال PSD على برنامج الفوتوشوب فيمكنك مشاهدة هذه الحلقة السريعة:


لتحميل الملف بصيغة ال PSD إضغط على صورة السيرة الذاتية و سيتم تحويلك إلى صفحة التحميل برابط مباشر على الميديافاير:


أما بالنسبة للمواقع المساعدة التي أستعملها في التصميم:

موقع عرض الخطوط المنصبة على حاسوبك بشكل أفضل:

في حال لم يعرض لك الموقع كل الخطوط المنصبة في حاسوبك فقد سبق و شرحنا المشكل و الحل في هذه التدوينة السابقة:

موقع توليد النص:

أفضل المواقع للحصول على صورة غير محمية بحقوق طبع و نشر:
شارك التدوينة مع أصدقائك على شبكات التواصل الإجتماعي من خلال النقر على أحد الأزرار التالية:
Larkem Fares
كاتب المقالة
كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع الربح من الانترنت .

جديد قسم : فوتوشوب

  1. اخي انا متابعك الوفي اخي لم اجد ملف PSD الدي ذكرت ما المشكلة و اين مصداقية المقال

    ردحذف
    الردود
    1. أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
    2. بعد أن أكلم الدورة ستفهم كل شيء.

      أول قالب تم مشاركته إنتقل إلى الصفحة التالية و ستجده

      حذف