مواقع أدخلها بشكل يومي لا أستطيع الإستغناء عنها

كمصمم هناك العديد من المواقع التي أزورها بشكل يومي لا بل هناك مواقع من هذه المواقع التي أكلمكم عنها أزورها صباحا و مساءا لدرجة أني كلما أمسك الهاتف بدل ما أضيع وقتي على الفيسبوك أو يوتيوب أو تويتر أفضل أن أتصفحها لأستفيد منها طبعا

و تنقسم هذه المواقع إلى مجموعة من التصنيفات لعل أهم صنف بالنسبة لي شخصيا و بالنسبة لكثير من المصممين هو قسم الإستوحاء أو الإقتباس، بعبارة أخرى هي عبارة عن مواقع رائعة تمنحني تغذية بصرية رائعة جدا فإن كنت مصمم حق و لا تعرف أي من هذه المواقع فقط راحت عليك الكثير من المتعة و المعرفة خاصة إذا كنت تستمتع بعملك مثلي.

أولا: مواقع تغذية بصرية:

1-موقع دريبل Dribbble:


يتم يوميا مشاركة آلاف التصاميم على شبكات التواصل الإجتماعي مثل فيسبوك تويتر و إنستغرام سواء على المجموعات أو حتى في الصفحات لكن المشكل أن العديد من هذه التصاميم حتى و إن كانت سيئة للغاية سوف ترى ذلك الكم الهائل من المديح للتصميم الخاص بك، سواء كان جيد فعلا أو سيء.

و هذا يعود لعدم تخصص من يشاهد التصاميم الخاصة بك لهذا أتت فكرة الموقع بحيث أن كل من يتجول في الموقع متخصص جدا في التصميم ما يجعلك تستفيد بشكل كبير جدا خاصة عند مشاركة تصميم و ذلك من خلال النقد البناء للعمل الخاص بك، أو حتى بمجرد تصفحك للموقع و مشاهدة و التعلم من أخطاء الآخرين.

يتم مشاركة آلاف التصاميم مع إدراج مقاطع فيديو لشرح طريقة التصميم بشكل يومي ما يجعل الإستفادة عظيمة هو أنك سوف تستمتع بآلاف الدروس الحصرية المتخصصة جدا خاصة كونك ستحصل على لقطة الشاشة أثناء العمل أيضا.

رابط الموقع:



2-موقع بيهانس Behance:


هو موقع إلكترونى ينشر فيه المصممين والمبدعين اعمالهم الفنية بكل حرية و التفاعل مع المصممين الآخرين ورؤية اعمالهم وبالتحديد في يوم 20 ديسمبر 2012 ميلادي اشترته شركة ادوبى العالمية  بأكثر من 150 مليون دولار امريكى!!

شكل الموقع من حيث التصميم و البرمجة سهل جدا لا يحتاج لشرح يعرض لك آخر الأعمال التي تم رفعها بشكل منظم و سريع مع وضع علامات للجديد منها.

ما يعجبني كثيرا في الموقع هو قدرتك على مشاركة أعمال طور الإنجاز سواء على الفوتوشوب أو حتى على الإليستراتور بحيث تظهر في موقع Behance في طور الإنجاز و يظهر عليها وسم Work in Progress بالإضافة إلى أنك تستطيع أن تقوم بتحديث التصميم الخاص بك مباشرة من الفوتوشوب دون الحاجة إلى إعادة الرفع.

أيضا يوفر للعديد من المصممين فرص عمل رائعة سواء أوفلاين أو حتى أونلاين لذلك إن كنت مصمم و لم تقم بعد بتصميم صفحتك على الموقع فقد فاتك الكثير.

رابط الموقع:

حمل تطبيق بيهانس على الأندرويد:

حمل تطبيق بيهانس على اب ستور:

3-موقع بينترست pinterest:


بنترست شبكة اجتماعية لنشر الصور، أطلقت سنة 2010 ميلادي من طرف كل من بين سيلبرمان و بول سسيارا و إيفان شارب حيث أن مبدأ عمل بنترست مختلف قليل عن وسائل التواصل الاجتماعي الاخرى، فكل مشترك في بنترست بامكانه عمل لوحة حائط أو عدة لوحات حائط افتراضية. 

ثم يقوم المشترك بعد ذلك بتدبيس أو تعليق صورا أو مقاطع فيديو يجدها مثيرة لاهتمامه ويرغب بالاحتفاظ بها في احد لوحات الحائط الخاصة به.

أهم المصطلحات في الموقع:
  • Pin: تستعمل لإضافة منشورٍ أو لمشاركته (صور أو فيديو).
  • Board: الحائط الذي تضيف إليه المنشور.
  • Follow: لمتابعة حسابٍ على البينترست ومشاهدة آخر منشوراته.
رابط الموقع:
من هنا


4-موقع أوووردز awards:


تأسس الموقع سنة 2009 و حصل على أول جائزة في نفس سنة التأسيس و الموقع هو عبارة عن هيئة تصميم وتطوير مواقع مهنية محترفة، تهدف إلى التعرف على أفضل تصميم ويب مبتكر وتعزيزه.

 إنها مسابقة موقع يمكن للمطورين إرسالها إلى awwwards يتم منح أفضل التقديمات على مدار السنة في مؤتمر وحفل توزيع الجوائز ، الذي يقام في مدن مختلفة في جميع أنحاء الولايات المتحدة وأوروبا.

رابط الموقع:

و هذه نبذة سريعة عن المواقع إن كنت شخص مثلي لا تحب القراءة فيمكنك الإستماع إلى محتوى الفيديو و التصفح أو الإستمتاع بشيء أخر في نفس الوقت ففرجة ممتعة:

ثانيا:مواقع الحصول على الصور:

Close Up of Pictures
سبق و أن شاركت معكم أكثر من مئة موقع للحصول على صور مجانية من دون مشاكل مع حقوق الطبع و النشر و لكني اليوم سوف أشارك معكم فقط المواقع التي أدخلها بشكل يومي سواء للحصول على ملفات و صور أثناء عملي أو حتى فقط تصفح المواقع لأخذ بعض الأفكار للتصوير أو إشباع الشغف الموجود في نفسي.


1-موقع بيكسل Pexels:

Photo of a Gray Dell Laptop Displaying Pexels Webpage

واحد من بين أفضل المواقع التي أتفقدها يوميا من أجل الحصول على الصور المجانية القابلة للإستخدام التجاري بحيث أن الموقع يحتوي على تنوع كبير جدا في الصور بالإضافة إلى أن هناك المئات من الصور الجديدة يوميا وتنوع كبير في مجالات الصور التي يعرضها الموقع.

رابط الموقع:

و لعل أحسن دليل على أني أتصفح الموقع بشكل يومي إن الصور الموجودة في هذه التدوينة أصلا مأخوذة من هذا الموقع.

2-موقع بيكساباي pixabay:

Pixabay, Logo, Design, 3D

ثاني أفضل مصدر بالنسبة لي للحصول على الصور من دون حقوق طبع و نشر هو موقع pixabay و ذلك لأن الموقع يحتوي على تنوع كبير هو الأخر فإن لم تجد الصورة التي تبحث عنها في الموقع الأول فتأكد من أنك سوف تجد مبتغاك في هذا الموقع لذلك فإن هذين الموقعين مع بعضهما يمثلان كنز كل مصمم.

رابط الموقع:


3-موقع إنسبلاش unsplash:

man walking a card with camera icon

أفضل موقع إنسبلاش هو الأخر قصد الحصول على الصور خاصة عندما أكون أعمل على مشروع يحتاج صور عالية الجودة لا أعني أن الموقع الأول و الثاني الجودة فيهما منخفضة و لكن موقع unsplash يحتوي على صور عالية الجودة بالإضافة إلى صور كبيرة جدا تصلح بشكل كبير في الدعايات للبنرات الكبيرة.

رابط الموقع:


4-موقع ستوك سناب stocksnap:

واحد من المواقع الأساسية في المفضلة لدي و أدخله بشكل يومي قصد الحصول على الصور لمشاريعي التي أعمل عليها كل ما أستطيع قوله أن هذا الموقع رائع جدا يحتوي على العديد من الصور المذهلة حقا أترك لك الحرية في الدخول إلى الموقع و إستكشاف ما يوجد بداخله.

رابط الموقع:


ثالثا:مواقع للحصول على فكتور و إليسترايشن:

Roses, Flowers, Vignette, Design, Plate, Frame
سواء كنت فنان و تجيد التحديد و الرسم الإبداعي أم لا فمن المؤكد أنك سوف تحتاج هذه المواقع بكل بساطة لأنه سوف تكسبك الكثير من الوقت أثناء العمل هذا إن كنت تجيد عمل فكتور أما إن كنت لا تجيد عمل فكتور فإستمتع معي بأفضل المواقع التي تمنحك فكتور جاهز قابل للإستخدام التجاري و الأجمل من ذلك أنها من دون حقوق طبع و نشر:




1-موقع فكسل vexels:


سبق و أن أشرت للموقع و ها أنا دا إعيد الإشارة إليه و هذا لأن الموقع فعلا رائع يمنحك الكثير من ملفات الفكتور قابل للتعديل و تستطيع العمل عليها من دون أي مشاكل مع أي طرف في الأنترنت.

رابط الموقع:


2-موقع فريبيك freepik:


المعروف لا يعرف و هو الحال مع موقع freepik فإن كنت مهتم بالتصميم فبكل تأكيد تعرف موقع freepik أما إذا كنت غير مهتم بالتصميم فلن تصل إلى هذا السطر من هذه المقالة طبعا :)

رابط الموقع:


3-موقع 365PSD:


لا يشارك الموقع فقط ملفات فكتور بشكل مجاني و إنما تجد العديد من القوالب الجاهزة للتحميل و التعديل و لكن ما يهمنا اليوم هو ملفات الفكتور لذلك أدرجنا هذا الموقع كونه يشارك العديد من ملفات الفكتور بشكل مجاني.

رابط الموقع:


4-فلات أيكون flaticon:

إن سبق لك و قد شاهدت أحد تصاميمي للسيرات الذاتية فمن المؤكد جدا أنك تعرف هذا الموقع حيث أنني أشرت له أكثر من مرة فالموقع مهم جدا عندما تكون تبحث عن فكتور لأيقونات مختلفة أو علامات أو رموز مختلفة، صحيح أن الموقع مجاني لكن ما يعاب عليه إن كنت تريد تحميل الكثير من الملفات فسوف تضطر إلى دفع إشتراك شهري بحيث أنه يمنحك فقط 30 تحميل في اليوم قبل أن يطلب منك إشتراك شهري.

رابط الموقع:


5-موقع فكتور vector:

Moon, Vector, Festival, Night, Star
أيضا يمثل موقع فكتور مصدر رائع لكل من يبحث عن مجموعة من الفكتور الجاهزة للإستخدام لذلك أنصح بشدة كل من يعضق التصميم دخول هذا الموقع.

رابط الموقع:


رابعا: الحصول على الخطوط:

Social Media, Media, Board, Networking

سبق و أن شاركت معكم أكثر من 10 مواقع للحصول على خطوط مجانية من دون حقوق طبع و نشر و الآن أعود أليكم بأفضل المواقع التي أتصفحها بشكل يومي من أجل معاينة الخطوط الجديدة التي صدرت في السوق و تحميلها و تنصيبها على الحاسوب من دون أي مشاكل، كما أضيفكم علما أن هذه المواقع أدخلها بشكل شبه يومي أو على الأقل يوم بعد يوم و هي تباعا:


1-موقع دافونتdafont:


أحب كثيرا هذا الموقع لا بل إنه أفضل موقع بالنسبة لي لتحميل الخطوط المجانية و حتى المدفوعة منها، و ذلك لإحتواء الموقع على طريقة رائعة لعرض الخطوط و إستعراض النماذج.

زد على ذلك فإن الموقع يحتوي على تقسيمات رائعة تسهل عليك علمية البحث بشكل لا يوصل، لكن أجمل ما في الموقع هو طريقة التحميل السهلة للغاية في هذا الموقع و إن سألتني أفضل موقع لتحميل الخطوط بالنسبة لك فسوف أجيبك بكل ثقة و تأكيد موقع dafont هو الأفضل بالنسبة لي طبعا.

رابط الموقع:
من هنا

2-موقع فونت بايرfontpair:

Birthday, Polaroid, Chalkboard Font

صحيح أن هذا الموقع لا يرقى إلى مستوى المواقع التي ذكرتها في هذه التجميع إلا أنه في بعض الأحيان أجد خط أبحث عنه في هذا الموقع لا أجدها في مواقع أخرى عالمية لذلك أحببت أن أدرج الموقع خاصة و أن هناك الكثير من الأصدقاء مهتمين بالمجال و لا يعرفون هذا الموقع.

رابط الموقع:
من هنا

3-موقع جوجل فونتfonts.google:

Google, Font, Color, Design

كثيرة هي مواقع تحميل الخطوط بشكل مجاني لكن ما يجعل موقع fonts.google واحد من أفضل المواقع بالنسبة لي إحتواء الموقع على الكثير من الخطوط العربية الرائعة التي ربما لا تستطيع أن تجدها في المواقع الأخرى التي سوف أذكرها في هذه التجميعة.

أيضا الموقع يحتوي على العديد من الخطوط للغات الأخرى إضافة إلى مود الدارك حتى لا تؤذي عينك أثناء التصفح.

رابط الموقع:
من هنا.

4-موقع 1001فونت1001fonts:

Banner, Header, Abc, Alphabet, Letters

واحد من أشهر المواقع في هذا المجال إن لم نقل الأشهر و لا أعتقد أن هناك من وصل لهذا السطر في هذه التدوينة لا يعرف هذا الموقع خاصة إذا كنت مهتم بعالم التصميم و تحميل الخطوط لذلك أعتقد أن موقع 1001fonts يستحق أن يكون في هذه القائمة.

رابط الموقع:
من هنا

5-موقع فونت سكويرلfontsquirrel:


موقع عريق هو الأخر في هذا المجال و سبق و أن أشرت إليه في أكثر من مناسبة للمكتبة الكبيرة التي يملكها من الخطوط المجانية الجاهزة للتحميل أدعوك إلى زيارة الموقع إن كنت مهتم بالخطوط بكل تأكيد.

رابط الموقع:
من هنا

أما إن كنت شخص لا يحب القراءة ففي هذا الفيديو القصير سوف تسمع نبذة صغيرة عن كل هذه المواقع ولما أفضل كل من هذه المواقع دون سواها بالرغم من توفر العديد من المواقع التي توفر خاصية التحميل المجاني للخطوط، ففرجة ممتعة:


في الأخير أتمنى أن تكون المقالة قد نالت إعجابكم فإن أحسست أنها قدمت لك إضافة و لو بمعلومة بسيطة فلا تبخل بمشاركة المقالة مع أصدقائك على شبكات التواصل الإجتماعي من خلال النقر على أحد الأزرار في الأسفل:
Larkem Fares
كاتب المقالة
كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع الربح من الانترنت .

جديد قسم : فوتوشوب

إرسال تعليق