بيب جوارديولا ضد يورغن كلوب مواجهات نارية ثائرة

شهدت كرة القدم الحديث بعض المنافسات النارية بين مدربين كبار خاصة عند إرتفاع سقف التنافسية على غرار المواجهات الأسطورية بين كل من السير أليكس فيرجسون و أرسين فينجر إلى عداء خوسيه مورينيو المرير مع هذا الأخير، يحيث لم يستطع الكثير من المدربين الحفاظ على الهدوء و حكمة العقل و تحولت المنافسة الشريفة إلى عداء يظهر من خلال شدة اللهجة في اللقاءات الصحفية للمدربين، خاصة عندما يظهر أن الطرف الأخر يمثل تهديد لأيقونة التدريب، أو عندما يبرز في الأفق حديث عن أفضل مدرب في العالم أو أفضل مدرب في إنجلترا .....

يمكن إرجاع التنافس بين المديرين إلى وقتهم في ألمانيا ، حيث سيطر غوارديولا على بايرن ميونيخ ، وكان كلوب يدير منافسه الشرعي في الدوري الألماني بوروسيا دورتموند ومنذ ذلك الحين تم تجديد معركة الثنائي من أجل التفوق في الدوري الإنجليزي الممتاز حيث جدد نادي مانشستر سيتي وليفربول القتال بعد سباق اللقب في الموسم الماضي.

خلال ثلاث سنوات ، حوّل كلا المديرين أنديةهما الإنجليزية إلى فريقين من أكثر الفرق إثارة وتخويفًا في أوروبا و بينما أثبت نادي مانشستر سيتي قيمته بالفوز بلقب الدوري الممتاز ، فقد أظهر ليفربول قدراته في الفوز بلقب دوري أبطال أوروبا.

المتمرد الضاحك يصفع الفيلسوف للمرة التاسعة!
لطالما كانت كرة القدم تعترف بالاشخاص الاكثر واقعية و محاكاة لظروف المباريات و التدريبات الثابتة منها و المتغيرة، كما تتعاطى مع ما يحيط بها من تعداد بشري سواء كانوا اداريين لاعبين او مدربين و هذا ما يهمنا في موضوع اليوم وهواسلوب المدربين أو بالأحرى و بشكل أدق شخصيتهم و طريقة تفكيرهم في الحالات العادية و الطارئة .

الكاريزما:

كاريزما كلوب klopp's carisma :

كلوب هذا المدرب الضاحك صاحب القلب الكبير الذي يحتوي لاعبيه و يعدل بينهم و لا يفرق بينهم بتصرفات ظاهرة للمتتبعين لا يختلف عنها اثنان على انها عفوية و صادرة من الاعماق بشهادة لاعبين مروا عليه في الاندية التي دربها و تالق معها في صورة ماينز دورتموند و ليفربول.

 صفات خلقت نوع من " تركبية كميائية " جعلت لاعبيه ينجذبون اليه وهي في نفس الوقت ميزات تخلق دافعية الانجاز لدى لاعبي كلوب الذين يبدون على الدوام على اهبة الاستعداد للكفاح من اجل الانجاز.


كاريزما جوارديولا guardiola's carisma :

مما لا شك فيه ان جوارديولا يعتبر من اكبر المدربين على مر التاريخ و الذي اضاف للكرة الحديثة الكثير بلمساته المميزة و التي في كثير من الاحيان كانت محل اعجاب من طرف المتتبعين حيث انه ينظر للكرة بشكل مختلف تماما غير انه في بغض الاحيان يفرط في التفكيرالى الحد الذي ينقلب عليه الحال الى النقيض.

عناده في كثير من الاحيان لتطبيق افكار غير متطرفة وغير واقعية بعناد عجيب يقوده الى الفشل الذي كاني به انه يصر عليه اصرارا  و لعل الشيء الاكثر جدلا هو علاقته ببعض اللاعبين و طريقة تعامله معهم و تهميشهم بالرغم من امكانياتهم في صورة ابراهيموفيتش توري ايتو و اخيرا محرز و منهم من ذهب بعيداحيث أرجع ذلك إلى العنصرية القائمة على اساس اللون العرق او الدين.

بالإضافة إلى إعتماد جوارديولا على طريقة تبادل الأدوار خاصة عندما يكون يملك أكثر من لاعب مهاري مميز في نفس المنصب في صورة برناردو سيلفا و رياض محرز مثلا و أنا أفضل أن يبقى لاعب واحد يلعب أغلب مباريات الموسم على أن يبقى يبادل الأدوار فيما بينهما.


كلوب يرجح الكفة klopp the winner :

بتحقيق كلوب الفوز الثامن على منافسه جوارديولا رفقة ناديه ليفربول على المان سيتي يكون قد سجل نقطة أخرى في تاريخ المنافسات بينه و بين الفيلسوف مقابل خمس انتصارات لهذا الاخير و يعتبر كلوب بذلك اكثر مدرب فاز على جوارديولا

 لماذا كلوب الاكثر فوزا امام جوارديولا ؟


أولا: من ناحية الأسلوب:

 اسلوب كلوب klopp style :

معروف عن كلوب انه من هواة الاسلوب المتوازن  Balanced style فلا هو ممن يركنون الى الدفاع في اغلب فترات المباراة او ممن يهاجمون طوال الوقت فهو ممن يفرض معركة بدنية على منافسيه لقوة لاعبيه في هذا الجانب حيث يجمعون بين القوة و السرعة. 

كما انه ممن يفرضون الضغط بجميع انواعه على منافسيه و الضغط العكسي pressing - counter pressing او ما يسمى بالالمانية Gegenpressen و يعتبركلوب احد المطورين لهذه الميزة الخاصية التكتيكية و يبرع فيها.

 كما يمزج بين اسلوب الهجمة المرتدة counter attack و الهجمة السريعة quick attack و قد يقول قائل انك لم تات بجديد فالكل يعرف هذا عن كلوب اين التميز؟

 كلوب في المواجهات الكبيرة مثل التي تجري ضد جوارديولا تصبح هذه الخصائص و الاساليب مصاغقة ( اس2) كما يقال في الرياضيات اي انه ينتقل الى السرعة القصوى بفرض نسق جهنمي مستعملا ذات الاساليب التي لا تخذله لانها اصبحت اليات و اوتوماتيزمات محفورة في ذاكرة المبرمجة تماما كروبوتات الجيل الحديث الذي ينفذون الاوامر باتقان و دقة.


 اسلوب جواريدولا guardiola style :

جوارديولا صاحب اسلوب اللعب التموضعي positional play الذي يعتمد على  التموضع، اللعب،  الاستحواذ وهو ما يسمى  PPP عند جوارديولا و مطبقي اسلوبه بمعنى تموضع العب والاستحوذ.

في نظر جوارديولا ما دام الكرة بحوزتك فان المنافس محروم منها و هو ما يعني التخلص من المهام الدفاعية بشكل اكبر كما انه يلتقي مع كلوب في الضغط العكسي counter pressing حيث يرى انه بدلا من أن يركض 20 او 30 مترا كي يقوم بالانتقال السلبي negative transition كما يسمى حديثا -اي الارتداد الى مناطق دفاعه بدون أن يقوم بالضغط، فانه يقوم بالضغط العكسي في مكان فقدانه الكرة واستردادها في اقصر وقت ممكن و ضرب منافسه في المساحات الفارغة  free spaces التي يتركها مستغلا مهارة لاعبيه و سرعتهم و سبق و أن تكلمت عن هذا الأسلوب الخاص بي جوارديولا في مقالة سابقة بالتفصيل.

 غير انه منذ جاء الى مان سيتي غير من اسلوبه قليلا حيث انه انقص من الاستحواذ الطويل الامد الذي كان يقوم به في برشلونة و البايرن و ذلك يرجع الى طبيعة اللعب الانجليزي السريع و المفتوح في نفس الوقت بالإضافة إلى الضغط الجماهيري الذي يطالب بالوصول الى المرمى في اسرع وقت ممكن و يجد متعته في كثرة المحاولات على المرمى.

كل ما ذكرناه جميل و قوي الى الحد الى يمكنه من الفوز على اي مدرب سؤالنا لماذا خسر ضد كلوب تسع مرات كاملة ؟ بالرغم من ان جوارديولا مدرب ذكي و يعتمد على التحليل بالدرجة الاولى و هو يعلم ان كلوب يفهمه جيدا، الجواب هو :

العناد Stubbornness :

Boss, Stupid, Business Woman, Business
نعم انه العناد Stubbornness الذي يكون سببه احيانا حب التميز عن الاخرين و عدم السماع الى نقدهم حتى لو كان صحيحا فتجده في احيان كثيرة يستعمل اشياء جديدة في مباريات حاسمة كتبديل مكان لاعب ما و اعطائه مهام تفوق طاقته و لا تتماضى مع طبيعة المنافس التكتيكية و لا يراعي فيها قوة المنافس و صلابته التي في كثير من الاحيان تصطدم بواقعية هذا الأخير تماما كما يحدث مع كلوب الذي يعتبر أكثر مدرب يفهم جوارديولا و يجيد التعاطي معه.

الكل كان يرى مثلا ان فيرنادينيو سيقع في المحظور في المباريات الكبيرة كمتوسط دفاع غير انه اصر على ادخاله ضد الليفربول فبدى دفاع السيتي في صورة مثيرة للشفقة و ارتكب اخطاء لا يقع فيها الا المبتدئون بالرغم من جاهزية اوتماندي و خروجه بتصريح غريب بعد مباراة الليفر عندما ساله الصحافيون عن عدم اشراك محرز حيث ان قال ان مباراة امس ليست مباراته بالرغم من ان محرز تالق في بداية هذا الموسم و اختير كاحسن لاعب في شهر سبتمبر.

و من المفارقات الغريبة ان اخر مباراة فاز بها جوارديولا ضد كلوب في الموسم الماضي و فرض فيها سيطرته انه طبق فيها نفس افكار و اساليب كلوب حتى انني اتذكر كتابتي لمقال تحليلي يخص المباراة بعنوان " الفيلسوف يطعن المتمرد بسلاحه " و هنا نستنتج ان الواقعية بكرة القدم عامل حاسم و ان الفلسفة اذا زادت عن الحد المطلوب اصبحت بمثابة السحر الذي ينقلب على الساحر.


نقطة نظام rule piont :

هناك من المدربين من يصر على الثبات على الاسلوب constant style و عدم التخلي عنه عنادا منه او ايمانا به مهما كلفه ذلك من ثمن و هناك قسم اخر من المدربين من يتحلى بالمرونة التكتيكية Tactical flexibility و لديه القدرة على التغيير و التعاطي مع طبيعة كل منافس فيغير من اسلوبه او تشكيله في الاتجاه الذي يمكنه من صنع الانتصارات.


بعض الإحصائيات عن المواجهات بين كل من جوارديولا و كلوب:

Person Holding Blue and Clear Ballpoint Pen

الأرقام في ألمانيا:

Germany Flag in Front of Building
مجموع المباريات: 8 (كلوب فاز 4 ، بيب فاز 4)
  1. أهداف دورتموند ضد بايرن: 12
  2. أهداف بايرن ضد دورتموند: 12

2013/2014:

  • دورتموند 4-2 بايرن: كأس السوبر الألماني
  • بايرن ميونيخ 3-0 دورتموند: الدوري الألماني
  • دورتموند 3-0 بايرن ميونيخ: الدوري الالماني
  • بايرن ميونيخ 2-0 دورتموند: كأس ألمانيا (نهائي)

2014/2015:

  • دورتموند 2-0 بايرن: كأس السوبر الألماني
  • بايرن ميونيخ 2-1 دورتموند: الدوري الألماني
  • دورتموند 2-1 بايرن: الدوري الألماني
  • بايرن ميونيخ 1-1 (a.e.t.) دورتموند: نصف نهائي كأس ألمانيا حيث فاز دورتموند 2-0 بركلات الترجيح.

الأرقام في إنجلترا:

London, Parliament, England, Ben Ben
إجمالي المباريات: 10 (كلوب فاز - 5 ، بيب فاز - 3 ، تعادلات - 2)
  1. اهداف ليفربول على سيتي - 16
  2. أهداف مانشستر سيتي ضد ليفربول - 14

2016/2017:

  • ليفربول 1-0 مانشستر سيتي: الدوري الإنجليزي الممتاز
  • مانشستر سيتي 1-1 ليفربول: الدوري الإنجليزي الممتاز

2017/2018:

  • مانشستر سيتي 5-0 ليفربول: الدوري الإنجليزي الممتاز
  • ليفربول 4-3 مانشستر سيتي: الدوري الإنجليزي الممتاز
  • ليفربول 3-0 مانشستر سيتي: دوري أبطال أوروبا
  • مانشستر سيتي 1-2 ليفربول: دوري أبطال أوروبا

2018/2019:

  • ليفربول 0-0 مانشستر سيتي: الدوري الإنجليزي الممتاز
  • مانشستر سيتي 2-1 ليفربول: الدوري الإنجليزي الممتاز

2019/2020:

  • ليفربول 1-1 مانشستر سيتي: Pep's جانب 5-4 بركلات الترجيح - Community Shield
  • ليفربول 3-1 مانشستر سيتي: الدوري الإنجليزي الممتاز.
في الأخير أتمنى أن تنال هذه المقالة إعجابكم و لا تنسى أن تشارك التدوينة مع أصدقائك المهتمين بالمجال على شبكات التواصل الإجتماعي من خلال النقر على أحد الأزرار في الأسفل:
Larkem Fares
كاتب المقالة
كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع الربح من الانترنت .

جديد قسم : رياضة

إرسال تعليق