القائمة الرئيسية

الصفحات

محفظة الأعمال: كيف أبني البورتفوليو الخاص بالمصمم؟

ما هو البورتفوليو؟ و كيف أصنع بورتفوليو خاص بي كمصمم؟

البورتفوليو Portfolio عبارة عن ملف يحتوي على توثيق وتجميع لنماذج أعمال أو مهارات أو أفكار المصمم، المتعلقة بمجال تصميم خاص أو حتى عام، و المصمم الذكي هو ذلك المصمم الذي ينتقي أفضل الأعمال الخاصة به و يضعها على البورتفوليو Portfolio الخاص به و لا يضع أي مشروع عمل عليه بشكل عشوائي.


أما في حال كان المصمم لا يزال طالبا و لم ينجح في الحصول على أي طلب عمل فلابأس أن يقوم إما بعمل براندات وهمية و يضعها في البورتفوليو Portfolio الخاص به أو يقوم بعمل إعادة تصميم لشعارات الشركات العالمية من أجل بناء بورتفوليو Portfolio خاص به فريد و مميز يسمح للزوار و المتصفحين بالتعرف على قدرات هذا المصمم.


دون أن ننسى الإشارة إلى أن المصممين هم أول من بدأ فكرة البورتفوليو Portfolio حيث كان المصممين يحتفظون بأعمالهم السابقة في مجال التصميم ليبرز كل مصمم مهاراته و ما يميزه عن غيره في هذا المجال، لكن الفكرة تطورت بشكل كبير لتنتقل إلى المؤسسات و صارت من المسلمات في سوق العمل.


لتحل فكرة البورتفوليو Portfolio محل الإمتحان و تصبح محفظة الأعمال أصدق و أسلم من أي إختبار يجتازه المصمم أو كل من يتقدم لأي وظيفة حول العالم.

أنواع البورتفوليو Portfolio:

يمكن للبورتفوليو Portfolio أن يحل محل السيرة الذاتية و لكن يبقى لكل منهما دور في هذه الحياة لهذا حتى نعرف متى يستطيع البورتفوليو Portfolio أن يحل محل السيرة الذاتية و متى لا يستطيع ذلك دعنا نتعرف على أنواع البورتفوليو Portfolio:

بورتفوليو العمل work portfolio:


بورتفوليو العمل work portfolio هو عبارة عن محفظة تحتوي على أعمال لك سبق و أن أنهيتها مع عرضها بطريقة إحترافية تبرز مراحل إنشاء التصميم أو العمل بترتيب و تسلسل تجعل من المشاهد يرغب في توظيفك، خاصة و أن الهدف من هذا النوع من البورتفوليو عرضه على أرباب العمل الذين سوف تتوجه إليهم من أجل الحصول على شغل في المستقبل.

بورتفوليو العرض Portfolio offer:


تختلف أنواع بورتفوليو العرض Portfolio offer فيمكن أن يكون عرض لعمل طالب لأستاذه أثناء تعلم التصميم أو حتى عرض لشعار شركة عالمية، أيضا يمكنك أن تقوم بتصميم شعار وهمي و تعرضه على البيهانس الخاص بك بشكل إحترافي لكن تأكد من عدم نسخ أي تصميم من أي مكان كان فهذا خطأ شنيع يقع فيه العديد من المصممين خاصة في بداية الطريق.

بورتفوليو التقييم Portfolio Rating:


بورتفوليو التقييم Portfolio Rating في هذه الحالة يقوم المدرس بإعطاء نموذج لتصميم أو عرض تصميم على موقع بيهانس مثلا و يعمل الطلاب على عمل عرض للتصميم من خلال إستنشاق فكرة عرض التصميم و عرضها على البورتفوليو الخاص بهم و بعد الإنتهاء من ذلك يقوم الأستاذ بتقييم عرض كل طالب.

لا ينصح الإحتفاظ بهذا النوع من الأعمال على البورتفوليو الخاص بك بعد الإنتهاء من الدورة التدريبية.


نصائح من أجل بناء محفظة أعمال مصمم ناجح:

أولا: فكر في سبب بناء البورتفوليو:


إبدأ و الغاية في ذهنك، إنه لأمر رائع حقا إن ذا كانت نهاية الطريق أو الهدف من إنشاء البورتفوليو نصب عينيك من البداية هذا سيجعلك تجيد الإختيار أثناء نشر أي عمل على محفظة الأعمال الخاصة بك ، على عكس المصمم الذي ليس لديه هدف من إنشاء محفظة أعمال سوى التقليد الأعمى.

ثانيا: كن مميز عن كل منافسيك:


هناك آلاف المصممين و الأعمال التي تعرض بشكل يومي على كل منصات البورتفوليو و لن تستطيع أن تبرز بين آلاف المصممين إن كانت أعمالك نمطية و تشبه كل الأعمال الموجودة على النت مسبقا لهذا من الضروري جدا أن تكون مميز حتى تستطيع أن تبرز من بين كل المصممين المتواجدين في الساحة.

ثالثا: إنتقي أفضل أعمالك:


كما سبق و أشرت إلى هذه النقطة يجب عليك أن تتروى قبل أن تختار أي مشروع تقوم بنشر على البورتفوليو الخاص بك، فليس كل عمل تقوم به تنشره على البورتفوليو الخاص فهناك العديد من العملاء يخربون الشعارات فعلا بتعديلاتهم الغبية و عفوا على هذا التعبير، لهذا لا يصح أن تضع كل مشروع عملت عليه و إنما وجب عليك إنتقاء أجمل الأعمال لتضعها في محفظة أعمالك.

رابعا: ما خاب من إستشار:


المشورة سنة كونية قبل أن تكون سنة أشرف الخلق سيدنا محمد صلى الله عليه و سلم لهذا من الجيد جدا أن تستشير قبل أن تنشر أي عمل لك على محفظة أعمالك، أيضا يجب أن تختار من تستشير بعناية فائقة فلا يصح أن تستشار أهلك أو أصدقائك بل وجب عليك البحث عن أهل الإختصاص و أخذ المشورة منهم.

خامسا: كن صادقا:


عن نفسي شخصيا دوما ما يتواصل معي العديد من أرباب العمل و يطلبون أشياء لا أستطيع تنفيذها في مجال التصميم و أجيبهم بكل صدق أنني لا أجيد عمل هذا أو ذاك، أيضا عندما يكون عمل أول مرة أقوم به أجيب صاحب المشروع أنه لم يسبق لي أن عملت على مثل هكذا مشروع.

ما أريده منك أن تخبر قصة تطور مهاراتك على البورتفوليو الخاص بك ليس عيبا، و أن تقول أني لا أعرف عمل كذا و كذا ليس خطأ على الإطلاق.



سادسا: المنافسة شرسة:


إبدأ بقوة فأينما وجد المال وجدت المنافسة و إذا كان مستواك سيء أو متوسط لن تحصل إطلاقا على عمل، لهذا من البداية يجب عليك أن تبرز أنك فعلا تجيد ما تقوم به و تنشر أعمال خلابة مع المحافظة على المستوى طوال مسيرتك الفنية.

سابعا: الإلهام:

التصميم المستلهم

كن ملهما في أعمالك و لابأس من مشاركة المصادر التي ألهمتك في إنجاز أعمالك، فهناك فرق شاسع بين الإلهام و السرقة لهذا لا تخجل إطلاق أن تضع الأفكار التي ألهمتك في خلال إنشاء للبورتفوليو Portfolio الخاص بك.

ثامنا: المنهجية:

المنهجية ضرورية جدا حتى تبدوا مصمم محترف و واثق من نفس و يعرف المجال الذي يعمل به حق المعرفة فإذا كنت مصمم يجب أن يكون البورتفوليو الخاص بك أيضا مصمم بشكل جيد و لا يخلو من التصميم هو حذ ذاته.

تاسعا: التسويق:


ليس عيبا أن تقوم بالترويج لنفسك فهذا هو الهدف الأساسي من بناء البورتفوليو Portfolio أصلا، حتى تستطيع أن تعرض الأعمال التي يمكنك القيام بها لهذا من الضروري جدا أن تشارك أعمالك على شبكات التواصل الإجتماعي المواقع المتخصصة و حتى حضور إستضافات لدى مدونين مختصين بالمجال و أي طريقة كانت للتسويق لنفسك سواء كانت مجانية أو حتى مدفوعة إذا كنت تملك الميزانية للقيام بذلك.

عاشرا: التحديث:


كل علم في هذه الحياة يتطور و خاصة مجال التصميم يتطور بسرعة كبيرة، حيث أنك سوف تضطر في هذا المجال للتعلم بشكل يومي و إلا سوف تنقرض حرفيا، فإذا لم تكن مستعد لتطوير نفسك فلا أنصحك بدخول هذا المجال أصلا فإذا بقيت على نفس معرفتك فسوف تجد نفسك تعود للوراء بشكل سريع جدا.

الخطوات العملية الواجب توفرها في نشر عمل على البورتفوليو Portfolio:

بالنسبة للخطوات العلمية الواجب توفرها من أجل نشر عمل على محفظتك بشكل إحترافي تستطيع أن تتبع النصائح الموالية كما يمكنك مشاهدة العديد من الأمثلة عن كل نقطة في هذا الفيديو السريع:

جاري العمل على الفيديو و سوف يتم رفعه بمجرد الإنتهاء منه

أولا: جذب الإنتباه:

لكل مصمم طريقته في جذب الإنتباه فأنا متأكد من كونك مصمم تقرأ هذه الأسطر أعلم أنك بارع في جذب الإنتباه، فقط أحببت أن أذكرك أنه يجب عليك أن تجذب إنتباه المتصفح من البداية فإذا كنت مصمم بارع و لم تستطع أن تجذب الإنتباه من الصورة الأولى فمن سيشاهد عملك أصلا و لن نحتاج لإكمال باقي النقاط الأخرى.

لهذا تأكد على جذب الإنتباه يا عزيزي المصمم(:

ثانيا: وصف المشروع:

بالنسبة لكل المشاريع الإحترافية على منصة بيهانس أو دريبل تجد أن المصمم يقدم لك نبذة عن المشروع الذي يعمل عليه و لابد من الإشارة إلى مجموعة من النقاط التي من الجيد أن تشير إليها في هذه النقطة بالذات.

صاحب المشروع:

نبذة قصيرة عن صاحب المشروع و ما يتعلق بالمشروع بحذ ذاته فنحن هنا لا نريد الخوض في الحياة الشخصية لصاحب المشروع و إنما نريد أن نصلط الضوء على العلاقة الشخصية بين المشروع و صاحبه.

المشكلة:

العالم مليئ بالمشاكل من حولنا و كل الشركات العالمية تقترح حلولا لهذه المشكال لذا سيكون من الضريف جدا الإشارة إلى المشكلة التي يعاني منها جمهور الشركة أو الموقع أو المشروع أو عينة العمل.

الحل:

أكيد أن الشركة أو المشروع يقترح حلا للمشكلة التي تكون قد أشرت إليها سلفا و في هذه الأسطر إقترح حلا لها بكل بساطة.

ثالثا: تكوين فكرة التصميم:

هذه المرحلة باللغة الإنجليزية صراحة تسمى Design in sketch لتصبح باللغة العربية الرسوم التوضيحية للتصميم و هنا في هذه المرحلة نتكلم عن عرض مجموعة من السكيتشات الإفتراضية للتصميم التي على أساسها يتم إعتماد التصميم بشكل رسمي فيما بعد.

رابعا: معلومات حول التصميم:

و يستحسن في هذه المرحلة توفر النقاط التالية:
  • من أين استلهم التصميم
  • الألوان المستخدمة في التصميم
  • الأبعاد الخاصة بمساحة التصميم
  • الخط المستخدم
بالنسبة للألوان يستحسن عرض نسبة الألوان في كل من صيغة التصميم RGB و CMYK بالإضافة إلى كتابة الكود الدقيق لكل لون مستخدم و هذه بعض الرسوم التوضيحية حتى تفهم الفكرة أكثر.

خامسا: عرض العمل على مجموعة من الموكاب:

يجب أن يحسن المصمم إستخدام موكاب مناسبة مع التصميم حتى يظهر العمل أكثر إحترافية فإذا كان الشعار شركة مثلا يجب أن يتم إضافة الشعار على بطاقات زيارة و فلاير و قوالب مواقع إن كان للشركة موقع أصلا.

سادسا: إضفاء نوع من الحركة:

أكيد أن الفيديو يعبر مليون مرة أكثر من الصورة لهذا من الضروري جدا إدراج مجوعة من الحركات على البورتفوليو الخاص بك و أنا أرجح في هذه الحالة إضافة مجوعة من الحركات المصممة بإحترافية عالية على برنامج الأفتر إفكت و إدراجها على هيئة صور بصيغة Gif فالفيديو يحتاج إلى فعل من المتصفح و أعتقد أنك في هذه الحالة بالذات بحاجة إلى إدراج شيء مميز يعرض حتى قبل أن يفكر الزائر في مغادرة الصفحة.

سابعا: شكر و دعوى:

و نقصد بذلك أنك تقوم بتوجيه رسالة شكر قصيرة و معبر لكل من شاهد مشروعك كاملا حتى النهاية مع التأكيد على دعوة الزائر للعمل معك، و إخباره بأنه يجب عليه أن يحسن من شعاره في المستقبل القريب مثلا إذا كان المشروع تصميم شعار مثلا.



أفضل مواقع نشر البورتفوليو الخاص بك كمصمم:

هناك العديد من المواقع التي تتيح للمصممين نشر بورتفوليو مثل بيهانس، دريبل على إستضافاتهم و العديد من المواقع الأخرى منها ما هو مجاني و منها ما هو مدفوع، و لعل أفضل المنصات المجانية هي المواقع التي سبق و أن ذكرتها في سلسلة مواقع أتصفحها بشكل يومي لهذا أدعوك لمشاهدة هذا الفيديو:


هناك أكثر من موقع في المقالة لم أذكره في الفيديو لهذا من الأحسن أن تعود إلى التدوينة كاملة كما أنه المقالة عبارة عن دليل شامل فيه العديد من المواقع التي تحتاجها كمصمم أعدك أنك سوف تستفيد جدا سواء بخصوص الحصول على أفكار حصرية لتصاميم مميزة أو تحميل صورة و فكتور تحتاجها للعمل على مشاريعك، أيقونات خطوط مجانية و العديد من الملفات الأخرى
دائما ما أدخل إلى هذه المواقع من أجل أن آخذ أفكار تصميم لهذا لا تفوت على نفسك متعت الدخول إلى هذه المواقع.

شارك التدوينة مع أصدقائك على شبكات التواصل الإجتماعي من خلال النقر على أحد الأزرار في الأسفل:
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات